لماذا يحدث الإجهاض المتكرّر بعد الإنجاب؟

لماذا يحدث الإجهاض المتكرّر بعد الإنجاب؟

على الرغم من نجاح الحمل الأول، وإنجابها لطفلها الأول، يمكن أن تعاني المرأة من مشاكل عديدة يمكن أن تخفض من خصوبتها او يمكن ان تؤدي إلى الإجهاض المتكرّر. من هنا، وفي حال كنتِ تعانين من مشكلة الإجهاض المتكرّر على الرغم من أنكِ قد أنجبتِ طفلك الأول، فلا بدّ من أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

ما هو الإجهاض المتكرّر بعد الإنجاب؟

التعريف الحديث للإجهاض المتكرر أو فقدان الحمل المتكرر هو عبارة عن حدوث إجهاضان على الأقلّ أو أكثر. ولكن الخبر السار هو أن النساء اللواتي يعانين من حالات إجهاض متكررة لا يزال لديهن فرصة للحمل الصحي.

تكون فرص النجاح أكبر إذا كان لديك بالفعل طفل واحد على الأقل، قبل أو بين الإجهاض والآخر، مقارنة بالنساء اللواتي لديهن إجهاضات متعددة ولكن ليس لديهن طفل. فبمجرد تشخيص الحالة بشكل صحيح من قبل الطبيب، يمكن اقتراح علاجات مناسبة لحلّ المشكلة الكامنة ما يساعد بالتالي على نجاح الحمل.

 

أسباب الاجهاض المتكرر بعد الانجاب

إنخفاض احتياطي المبيض

 إذا كان هناك عدد أقل من البيض المتبقي في المبيضين، فسيكون هناك المزيد من البيض غير الطبيعي الوراثي، وفرصة أكبر للإجهاض. العمر هو العامل الرئيسي لجودة البيض والنساء الأكبر سناً أكثر عرضة لتناقص احتياطي المبيض. تشمل عوامل الخطر لتقلص احتياطي المبيض التدخين، جراحة المبيض، الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا أو مرض التهاب الحوض، مشاكل قناة فالوب، بطانة الرحم، أو أم مع انقطاع الطمث المبكر.

مشاكل في الرحم

بعض النساء يولدن مع خلل في الرحم الخلقي مثل الرحم المفصلي. كما أن بعض المشاكل الأخرى مثل الاورام الحميدة في بطانة الرحم وأورام ليفية يمكن أن تزيد من نسبة الإجهاض - إذ إن عدد الأورام الليفية وحجمها وموقعها أمر مهم.

 

حالات المناعة الذاتية

 تعتبر الأجسام المضادة المضادة للفوسفوليبيد ومضاد التخثر الذئبي من أمراض المناعة الذاتية حيث يمكن للمرأة أن تصنع بروتينات يمكنها مهاجمة الأنسجة الطبيعية في الجسم بما في ذلك النسيج المشيمي للطفل عند الحمل. هذه تزيد من فرص الإجهاض ، وفي بعض الحالات النادرة ، يمكن أن تسبب جلطات دموية خطيرة في الأم.

 

 الحيوانات المنوية

الرجال الذين يعانون من نوعية رديئة من الحيوانات المنوية (انخفاض عددها، قلة حركتها) يمكن أن تزيد من فرصة التشوهات الوراثية في الجنين.

 

 

بعض العلاجات للإجهاض المتكرر بعد الإنجاب

من المهم طبعاً إستشارة الطبيب، الذي بدوره سوف يوصي ببعض الفحوصات لتحديد المشكلة وعلاجها. يمكن أن تكون العلاجات على الشكل التالي:

- قد يستجيب احتياطي المبيض المتناقص، اعتماداً على مدى شدته وكذلك عمر المرأة، جيداً لعلاجات الخصوبة مع بويضات المرأة، أو قد يتطلب تبرعاً بالبويضات.

- يمكن أن يؤدي علاج حالات المناعة الذاتية بالأدوية إلى تقليل فرصتك في حدوث إجهاض آخر بشكلٍ كبير.

- قد تحتاج مشاكل في الرحم إلى عملية جراحية.

- كما ان الطبيب قد يوصي ببعض العلاجات ولأدوية لتحسين جودة الحيوانات المنوية.

 

لقراءة المزيد حول الإجهاض إضغطوا على الروابط التالية:

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

هذه الأسئلة تشغل بال المرأة عند مرورها بتجربة الاجهاض!

تجربة الإجهاض قد تؤدي الى معاناتكِ من هذه المشاعر الصعبة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا