لماذا يمكن أن يتأخر حدوث الحمل بعد المعاناة من حمل خارج الرحم؟

لماذا يمكن أن يتأخر حدوث الحمل بعد المعاناة من حمل خارج الرحم؟

تأخر الحمل بعد حمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة الملقّحة نفسها خارج الرحم في إحدى قناتي فالوب، وهما الأنبوبين اللذين يربطان المبيضين بالرحم. وفي حال علقت بيضة فيهما فلن تتطوّر إلى جنين وبالتالي تشكّل هذه الحالة خطراً على الصحة اذا استمرّ الحمل فيتمّ ازالته من خلال الدواء أو عملية جراحية.

 

تأخر الحمل بعد المعاناة من حمل خارج الرحم

بعد المرور بهذا النوع من الحمل تكون فكرة الانجاب مرة أخرى مقلقة بشأن المخاطر المحتملة وخوفاً من تكرار التجربة نفسها. لكن المطمئن أنّ أغلب النساء اللواتي تعرّضن لهذه التجربة استطعن الحمل مرّة ثانية بشكل سليم وطبيعي. ويرتبط ذلك بطبيعة جسم المرأة، فالوفت المتوقع لحصول الحمل متفاوت بين الأزواج.

 

أسباب تأخر الحمل

تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى تأخر الحمل بشكل عام فمنها ما هو مرتبط بالعمر أو بمشاكل الخصوبة، ونذكر منها الآتي:

- حدوث ندبات أو تشوهات في أنبوب فالوب: عادة ما يجري الطبيب عملية جراحية لاستئصال الحمل الذي حصل خارج الرحم وذلك في حال عدم حصول الإجهاض عبر العلاج الدوائي. وبعد اجراء العملية، يمكن أن تحدث ندوب في الفالوب ما يؤدي الى تأخر الحمل.

- استئصال أنبوب الفالوب: عندما يكون الحمل خارج الرحم متقدماً جداً أو يسبّب نزيفاً داخلياً، يمكن أن يضطر الطبيب الى استئصال أحد أنبوبي الفالوب بالكامل، وذلك له تأثيراته السلبية طبعاً على حدوث الحمل.

- مشاكل أخرى: يمكن ان يكون تأخر الحمل مرتبطاً بمشاكل سابقة مثل تكيّس المبيض واضطرابات في الهرمونات الأنثوية او مشكلة في الخصوبة.

 

علاج تأخر الحمل بعد الحمل خارج الرحم

انّ معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا النوع من الحمل يساعد على إيجاد الحلول ومعرفة العلاج الذي يكون بحسب الطرق التالية:

- الحصول على تشخيص كامل من الطبيب المعالج الذي يجري الاختبارات اللازمة على قناتي فالوب، الرحم، عنق الرحم ليحدّد وجود أي مشكلة.

- هناك جراحات تصحيحية يمكن أن تُجرى لقناتي فالوب عند الحاجة ما يعيد الامل بحدوث الحمل مجدداً.

- هناك تقنيات متقدّمة جداً متوفّرة لعلاج تأخر الحمل، خصوصاً اذا كانت أسبابه غير واضحة، حيث يلجأ الطبيب الى الحقن المجهري أو التلقيح الصناعيّ عند الحاجة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن تأخر حدوث الحمل، إضغطوا على الروابط التالية: 

ما الذي يؤدي الى تأخر حدوث الحمل رغم انتظام الدورة الشهرية؟

ما هي تفسيرات تأخر الحمل دون سبب واضح؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟