ما أسباب نزول دم في الشهر الثالث من الحمل؟

ما أسباب نزول دمّ في الشهر الثالث من الحمل؟

قد يحدث وتتفاجأ الحامل بنزول بعض قطرات الدم خلال الحمل وفي أيّ مرحلة منه، ممّا يزيد من شعورها بالقلق والتوتر خشية من عدم سير الحمل كما يجب وخوفاً على سلامة الجنين وصحّته. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ أسباب نزول دم في الشهر الثالث من الحمل.

 

إنذار بالإجهاض

الإجهاض أوّل ما يخطر في بال الحامل عندما تلاحظ نزول الدم خلال الحمل وخصوصاً في الثلث الأول منه أي الأشهر الثلاثة الأولى. ويتأكّد هذا الاحتمال عندما يترافق مع بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بألم أسفل البطن ووالإعياء والتشنّجات في كلّ الجسم.

وبعد مراجعة الطبيب، يبدو الرحم فارغاً بناء على تقييم الموجات فوق الصوتين مما يشير إلى فقدان الحمل لعدم اكتماله أو لأسباب أخرى. ويُعتبر الإجهاض السبب الأكثر شيوعاً لحصول النزيف في الثلث الأول من الحمل.

 

الحمل خارج الرحم

قد تلاحظ الحامل نزول دم في الشهر الثالث من الحمل والذي يمتدّ من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 12، ويُعتبر الحمل خارج الرحم من أهمّ أسباب حدوثه.

يحدث هذا الحمل عندما يتم تلقيح وتخصيب البويضة في قناة فالوب وعدم انغراسها في جدار الرحم، ممّا يشكل خطراً على حياة الحامل. ومن الأعراض المصاحبة للنزيف في هذه الحالة، ألم في جانب البطن مع كبر حجم البطن لدرجة ملحوظة وغير طبيعية.

 

الحمل العنقودي

في هذه الحالة النادرة، يمكن أن تتكوّن داخل الرحم كتلة أو ورم غير سرطاني بدلاً من الجنين بعد الإخصاب عندما تتطوّر المشيمة إلى مجموعة من الكيسات بدل التطوّر إلى حمل سليم يحتوي أنسجة وجنيناً.

ومن أبرز أعراض الحمل العنقودي، حدوث نزيف في الثلث الأول من الحمل وغالباً ما يكون لون الدم مائلاً إلى البني الداكن أو الأحمر الفاتح، بالإضافة إلى غثيان وتقيؤ مع شعور بالألم والضغط في منطقة الحوض.

 

مشاكل في عنق الرحم

 

بعض المشاكل التي قد تحدث في عنق الرحم يمكن أن تسبّب نزول الدم في الشهر الثالث من الحمل. وهذه الحالة يمكن تأكيدها بعد الرجوع إلى الطبيب.

فور ملاحظة الحامل أيّ عارض غير مألوف، ينبغي أن تراجع الطبيب فوراً خصوصاً إذا تعلّق الأمر برؤية بعض قطرات الدم، من أجل تشخيص الحالة والاطمئنان على سلامة الحمل والجنين. 

 

اقرأوا المزيد عن الشهر الثالث من الحمل من خلال موقع صحتي:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة