ما الذي تشير اليه رائحة البول الكريهة عند الحامل؟

ما الذي تشير اليه رائحة البول الكريهة عند الحامل؟

يخضع جسمكِ للعديد من التغييرات أثناء الحمل، وبينما يُتوقع أن يكون القليل منها جزءاً روتينياً من الحمل، فقد تحتاج بعض التغييرات إلى عناية طبية. البول ذو الرائحة الكريهة هو أحد المشاكل الشائعة المرتبطة بالحمل، ويمكن أن تكون مزعجة ومحرجة لمعظم النساء. قد تلاحظين ظهور رائحة بول كريهة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أو حتى في المراحل المتأخرة منه.

 

أسباب رائحة البول الكريهة عند الحامل

حاسة شمّ قوية

خلال فترة الحمل، ترتفع مستويات الهرمونات في جسمكِ، وحتى التغيير الطفيف في رائحة البول سيكون ملحوظاً بالنسبة لك. هذه الحساسية المتزايدة للروائح يمكن أن تجعلكِ تعتقدين أن بولك الآن له رائحة قوية.

 

الجفاف

رائحة البول قليلة أو معدومة بشكل عام، لكنها تحتوي على الأمونيا التي يتم تخفيفها بالماء الذي تشربه. قد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى تركيز البول الذي يمكن أن تنبعث منه رائحة قوية. يمكن أن يكون استهلاك كميات أقل من الماء سبباً للجفاف وهو أمر غير صحي لك أو لطفلك.

 

التهابات المسالك البولية

عدوى المسالك البولية هي عدوى شائعة تحدث أثناء الحمل وغالباً ما تكون سبباً لرائحة كريهة في البول. تسبب عدوى المسالك البولية أيضاً الحمى وآلام الظهر والألم أثناء التبول.

 

التهابات المهبل

يمكن أن تسبب عدوى مهبلية تسمى التهاب المهبل الجرثومي رائحة بول كريهة، وغالباً ما تُلاحظينها عندما يختلط البول بالإفرازات المهبلية. قد تكون هذه الرائحة الكريهة محرجة في بعض الأحيان، ولكن الأهم من ذلك، أن التهاب المهبل البكتيري قد يزيد من فرص الدخول في المخاض مبكراً.

 

طرق التعامل مع رائحة البول الكريهة عند الحامل

حافظي على رطوبة جسمكِ

أثناء الحمل، يزداد طلب جسمك على الماء. وبالتالي، من المهم جداً تشربي الماء طوال اليوم. من المؤكد أنه سيزيد من وتيرة التبول، لكنه سيعمل أيضاً على تلبية متطلبات جسمك من الماء. سوف يخفف البول، ويطرد البكتيريا، ويقلل من فرص أي رائحة كريهة.

 

حافظي على نظافتكِ الشخصية

من المهم الحفاظ على النظافة الشخصية في منطقة الأعضاء التناسلية لتقليل رائحة البول الكريهة. يمكن أن تبقى بقايا البول على ملابسك وملابسك الداخلية ويمكن أن تسبب رائحة كريهة مع نمو البكتيريا. نظفي جيداً تلك المنطقة أثناء الاستحمام وفي كل مرة تدخلين فيها الحمام. يوصى بشدة باستخدام غسول متوازن درجة الحموضة في مثل هذه الحالات.

 

العلاج الطبي

تحدثي إلى طبيبك بخصوص هذه الحالة. بناءً على شدتها، قد يصف علاجاً مضاداً للبكتيريا أو عقاقير لمعالجة رائحة البول. غالباً ما توصف المضادات الحيوية لالتهابات البول.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة