ما الذي يؤدي الى تأخر الحمل على الرغم من انتظام دورتكِ الشهرية؟

ما الذي يؤدي الى تأخر الحمل على الرغم من انتظام دورتكِ الشهرية؟

على الرغم من المحاولات المتكررة ومن انتظام الدورة الشهرية، قد تعاني بعض النساء من تأخرٍ في حدوث الحمل. تعتقد النساء أن انتظام الدورة الشهرية يعني زيادة في فرص حملها، وهذا الإعتقاد صحيح ولكن هناك العديد من العوامل التي تؤثر سلباً على تحقيق هذا الهدف.

 

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

عدم المحاولة لفترة طويلة

أول شيء يجب مراعاته هي المدة التي تحاولين فيها الإنجاب، فمن المهم أن تعرفي أن العديد من الأزواج لن ينجحوا في تحقيق الحمل على الفور. حوالي 80% من الأزواج ينجبون بعد ستة أشهر من المحاولة، و ما يقارب من 90% منهم تنجح محاولاتهم بعد 12 شهراً.

 

العقم المرتبط بالعمر

بالنسبة للنساء بعد سن الـ35 وللرجال بعد سن الـ40، قد يستغرق الحمل وقتاً أطول. تفترض بعض النساء أنهن ما زلن يحصلن على دورات شهرية منتظمة فإن خصوبتهن جيدة، لكن هذا غير صحيح. يؤثر العمر على جودة البيض وكميته. أيضاً، إذا كان عمر زوجك يزيد عن 40 عاماً، قمن المحتمل ان يؤثر هذا الامر على جودة حيواناته المنوية ما يؤخر من حدوث الحمل ايضاً.

 

انسداد قنوات فالوب

ان انسداد قناتي فالوب هي من المشاكل التي يمكن ان تثر سلباً على الخصوبة وتؤخر الحمل على الرغم من انتظام الدورة الشهرية. فإن قناتي فالوب هي المسار بين المبيضين والرحم، بحيث يجب أن تسبح الحيوانات المنوية من عنق الرحم عبر الرحم وقناتي فالوب. وفي حال انسداد قناتي فالوب، لن تتمكّن الحيوانات المنوية من تلقيح البويضة التي تمّ اطلاقها.

 

استخدام بعض الأدوية

يمكن لتناول المرأة بعض الأنواع من الأدوية ان تؤثر على عملية التبويض وقد تثبطها. من هنا، يجب ان تستشيري الطبيب في حال تأخر حملكِ على الرغم من انتظام دورتكِ الشهرية.

 

بعض النصائح لزيادة فرص الحمل

- استشيري طبيبكِ بعد محاولة الحمل لمدة 6 أشهر من دون ايّ نتيجة إيجابية. فالطبيب سوف يوصي ببعض الفحوصات الضرورية التي تكشف المشاكل التي تؤثر على الخصوبة ويبدأ بالعلاجات على الفور.

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً، خالٍ من الدهون المشبعة والسكريات وغنيّ بالبروتينات والالياف. فالحفاظ على وزنٍ صحي اساسيّ لزيادة نسبة الخصوبة.

- مارسي التمارين الرياضية بإنتظام، ولمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم. الرياضة لا تساعدكِ في الحفاظ على وزنٍ صحي فحسب، بل تنشّط الدورة الدموية في جسمكِ وتمنع اصابتكِ ببعض الامراض التي من شأنها التأثير على الخصوبة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟