ما الذي يسبّب الاستفراغ عند الطفل؟

ما الذي يسبّب الاستفراغ عند الطفل؟

الاستفراغ هو حالة ناتجة عن تقلُّصات قويّة تحصل داخل المعدة ووتؤدي إلى إخراج جزء كبير من بقايا الطعام الذي في المعدة نحو المريء، فيخرج من الجسم عبر الفم. '

إذا حصلت هذه الحالة مع طفلك، لا تقلقي كثيراً فهي أمر طبيعي يحدث للرضع أو الأطفال الأكبر سنّاً، من وقت لآخر ولا تدلّ بالضرورة على وجود مشكلة خطيرة معيّنة في الجسم، لكن من المهمّ تحديد السبب لايجاد العلاج المناسب كي لا يخسر الجسم الكثير من السوائل ويعاني من الجفاف. فما هي أسباب حالة الاستفراغ عند الأطفال؟ نطلعك عليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.


ما هي أسباب الاستفراغ عند الأطفال؟

- التهاب في الأمعاء والمعدة: هذا الأمر ينتج عنه في أكثر الأحيان حالة التقيُّؤ عند الأطفال، ويكون ناتجاً عن الاصابة بأحد انواع الفيروسات الشائعة. وهنا يمكن ملاحظة بعض الاعراض الاضافية عند الطفل مثل ارتفاع الحرارة والتعب.

- حساسيّة الطعام: ممكن أن يعاني بعض الأطفال من حساسيّة الطعام والتي تظهر أعراضها على الطفل فوراً بعد تناول نوع معيّن من الأطعمة، وهي الغثيان، التقيُّؤ وبروز طفح جلدي.

- التهاب الزائدة الدوديّة او عدوى في الكلى: هذه الأمراض تمثّل مشكلة صحيّة طارئة، وتجعل التقيّؤ يستمرّ أكر من يوم، لذا يجب استشارة الطبيب في حال لاحظت ان التقيؤ والاستفراغ لا يتوقفان.

- التسمّم الغذائي: تناول طعام غير مطبوخ أو محفوظ بطريقة لا توافي الشروط، يؤدي إلى انتقال البكتيريا من الطعام إلى جسم الطفل كالسلمونيلّا واللستيريا، فيتعرّض للتسمّم الغذائي والإصابة بالتقيّؤ والاستفراغ.

- ابتلاع الطفل لمواد ضارّة: مهم جدّاً التأكّد أنّ الطفل قبل التقيُّؤ لم يبتلع مواداً ضارّة، كأدوية أو مواد للتنظيف، أو غيرها من السموم، والتنبّه لهذا الأمر عبر البحث في البيت عن علب مفتوحة أو فارغة أو أماكن مسكوب فيها سائل معيّن، أو مثلاً التأكّد من أنّ المواد التي تقيّأها الطفل لا تحتوي حبوب أدوية أو لوناً غريباً أو رائحة غير اعتياديّة.  

 

لا بدّ إذاً من استشارة الطبيب حول الأسباب المؤدية لاستفراغ الطفل بهدف معالجتها كي لا ينتج عنها مضاعفات أخطر على صحّته.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

متى يمكن أن تبدأي بتقديم السبانخ لطفلكِ؟

هل من تأثير سلبي لأدوية الكورتيزون على عظام الأطفال؟

6 اعراض يجب ان تلفت انتباهك أنّ طفلك يعاني من التهاب المسالك البولية


‪ما رأيك ؟
من انوثة