هل من تأثير سلبي لأدوية الكورتيزون على عظام الأطفال؟

هل من تأثير سلبي لأدوية الكورتيزون على عظام الأطفال؟

تشبه ادوية الكورتيزون هرمونات الستيرويد التي تنتجها الغدد الكظرية بشكل طبيعي في الجسم. تستخدم ادوية الكورتيزون بشكل شائع لعلاج المشاكل الناجمة عن الالتهاب (مثل الربو، والخناق، ومرض التهاب الأمعاء)، والأورام أو التنكس العضلي. ولكن، هل من الممكن ان تؤثر أدوية الكورتيزون على عظام الأطفال؟

 

هل ادوية الكورتيزون تؤثر على عظام الأطفال؟

وفقاً لدراسةٍ اجراها علماء من University of New Mexico Health Sciences Center، من المعروف ادوية الكورتيزون تسبب هشاشة العظام وتزيد من خطر الإصابة بالكسور لدى البالغين والأطفال. ثبت أن الكورتيكوستيرويدات المستنشقة تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور لدى البالغين المعرضين للخطر. وقد قام العلماء بتقييم آثار الدورات القصيرة المتعددة من ادوية الكورتيزون عن طريق الفم وتلك المستنشقة طويلة الأمد على تراكم المعادن في العظام على مدى سنوات. وقد تبيّن ان ادوية الكورتيزون يمكن أن تؤدي على وقتٍ طويلٍ يمكن ان تخفض تراكم المعادن في العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى الأطفال المصابين بالربو.

ووفقاً لدراسةٍ أخرى أجراها علماء من قبل Rosline Institute، قد تضعف ادوية الكورتيزون أيضاً بلوغ ذروة كتلة العظام وتؤخر النمو من خلال التغيرات في وظيفة الغدد التناسلية على مستوى الغدة النخامية ومن خلال التأثيرات المباشرة على الغدد التناسلية.

 

بعض النصائح قبل تقديم ادوية الكورتيزون للأطفال

- اتبعوا دائماً تعليمات الطبيب أو الصيدلي عند إعطاء ادوية الكورتيزون للطفل. من الأفضل تناول هذه الادوية في الصباح، حيث يساعد ذلك على تقليل زيادة الوزن. يفضل تناول جرعة واحدة يومياً مع وجبة الإفطار.

- إذا تخطى الطفل جرعة، يمكن تناولها في وقت الغداء في نفس اليوم ولكن ليس بعد ذلك. لا يجب ان يأخذ جرعة مضاعفة إذا فاتته واحدة. ومن الضروري الإتصال بالطبيب اذا تخطى الطفل أكثر من جرعة.

- لا تتفاعل الكورتيكوستيرويدات عادة مع أدوية أخرى. ومع ذلك، من المهم مراجعة الصيدلي أو الطبيب قبل ان يبدأ الطفل في تناول أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية غير الموصوفة أو التكميلية أو الطبيعية.

- من المهم جداً ألا يتوقف طفلك فجأة عن تناول ادوية الكورتيزون. وذلك لأن الجسم يعتاد على تأثيرها ويحتاج إلى وقت للتكيف. من الضروري التحدث إلى الطبيب حول تقليل الجرعة ببطء.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

 


‪ما رأيك ؟
من انوثة