ما الذي يسبّب تكسّر الدم عند الرضع؟

ما الذي يسبّب تكسّر الدم عند الرضع؟

تكسّر الدم عند الطفل الرضيع أو انحلال الدم الوليدي، هو خلل في الدم، يصيب الجنين أو الطفل الرضيع بعد الولادة، ممكن أن يسبّب الوفاة.

ففي الحالات الطبيعيّة، تبقى خلايا الدم الحمراء في الجسم مدّة 120 يوماً. أمّا في حالة تكسّر الدم، فتتكسّر خلايا الدم بشكل سريع. هذا المرض يمكن الوقاية منه، عبر متابعة الطبيب، وإجراء الفحوصات الخاصة التي تبيّن احتمال إصابة الطفل بالمرض، بهدف علاجه لأنّه من الحالات المرضيّة الخطيرة التي تهدّد حياة الرضيع.

 

الأسباب المؤدية إلى تكسّر الدم عند الرضع

 - خلال الحمل، قد تنتقل من الجنين كريات الدم الحمراء إلى دم الأمّ عبر المشيمة. ويحصل انحلال الدم الوليدي، عندما يحارب جهاز الأمّ المناعي كريات الدم الحمراء للجنين، باعتبار أنّها غريبة، فتهاجمها الأجسام المضادة و تحلّلها باكراً. هذه الحالة تحدث عند عدم تطابق نوع فئة دم الطفل مع الأمّ.

- عند بعض الأشخاص، على سطح خلايا الدم الحمراء، يوجد بروتين اسمه عامل ريسوس، في هذه الحالة يكون الشخص إيجابيّاً. وفي الحالة التي لا يتواجد فيها هذا البروتين على خلايا الدم الحمراء، يكون الشخص سلبيّاً. وبالنسبة للأمّ والجنين، إذا كانت الأمّ الحامل سلبيّة، بينما الجنين إيجابي، أي لديه البروتين على خلايا الدم الحمراء، فإنّ الأجسام المضادة للأمّ تعبر المشيمة، وتؤدي إلى تكسّر خلايا الدم الحمراء عند الجنين، فيصاب بفقر دم شديد.

 

أعراض تكسّر الدم عند الرضع

1- أثناء الحمل تظهر الأعراض عبر قيام الطبيب بالفحوص قبل الولادة:

- تحوّل لون السائل الأمنيوسي إلى أصفر، بسبب البيليروبين، التي تتكوّن بعد تحلّل خلايا دم الجنين.

- تضخّم كبد، أو طحال، أو قلب الجنين، وملاحظة وجود سوائل زائدة سواء في المعدة، أو الرئتين، أو فروة الرأس. فيتورّم جسم الجنين كثيراً.

2- بعد الولادة

- يظهر الطفل ببشرة شاحبة بسبب قلّة خلايا الدم الحمراء أي فقر الدم.

- الصفراء أو اليرقان إذ تتلوّن بالأصفر بشرته، وبقايا الحبل السري، وبياض عينيه، في غضون 24 إلى 36 ساعة، يظهر اللون الأصفر ويكون شديداً.

- زيادة حجم كبد وطحال الرضيع.

- معاناة الرضيع من تورّم شديد لكامل جسمه، لذا ممكن أن يشعر بضيق تنفّس.

 

كل ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر  www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية

 مخاطر مرتبطة بتناول منتجات الأرز المصنّعة على صحّة طفلك!

لهذه الأسباب يمكن أن يتعرّض الطفل لنوبات من العطس صباحاً

ما هي حالة عدم تحمّل اللاكتوز عند الأطفال الرضع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة