لهذه الأسباب يتعرّض طفلكم لنوبات من العطس صباحاً

لهذه الأسباب يمكن أن يتعرّض الطفل لنوبات من العطس صباحاً

هل لاحظتم أنّ طفلكم يتعرّض لنوبات من العطس صباحاً؟ اذا كانت لمجرّد مرّة أو مرّتين فقد تكون أمراً طبيعيّاً، أمّا إذا تكرّرت هذه الحالة، فهذا يعني أنّ الجسم يوصل رسالة من خلال العطس الصباحي. فما هي الاسباب الممكنة لهذه الحالة؟ وهل من طرق للحدّ منها؟ المعلومات كاملة في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي أسباب عطس الطفل في الصباح؟

من الممكن أن تسّب حالة "التهاب الأنف التحسسي" إلى عطس الطفل صباحاً، فهي عبارة عن فرط الحساسية على غبار الفراش أو الغبار المنولي عث الغبار أو على الشعر الحيواني وكذلك على الجراثيم الفطريّة. أو مثلاً ممكن أن يكون عطس الطفل ردّة فعل تحسسيّة على وسادة السرير. والسبب وراء توقيتها الصباحي، هو أنّ عند استيقاظ الطفل، يكون الأنف قد تعرّض لعوامل محفّزة للحساسية خلال فترة الليل. إضافة إلى ذلك، ممكن أن تترافق حساسيّة الغبار عند الطفل مع سعال خفيف أو تورّم للعينين أو السعور بالحكّة.

من الأسباب الأخرى لعطس الطفل صباحاً هو جفاف هواء غرفة النوم. فالتعرّض للهواء الجاف ولساعات طويلة، مثلاً بسبب تشغيل مكيّف الهواء، أثناء النوم تجعل أنف الطفل جافا، فيتعرّض لنوبة من العطس صباح اليوم التالي.  

 

هل من حلول لعلاج عطس الطفل صباحاً؟

- ازالة مسبّبات الحساسية من غرفته مثلاً كالألعاب القماشيّة المصنوعة من الفروة، كذلك تبديل أغطية السرير والوسادات إذا كانت أيضاً مصنوعة من أقمشة تسبّب الحساسيّة.

- أدوية مساعدة على التخفيف أو الحدّ من أعراض الحساسية. كمضادات الاحتقان ورذاذ الأنف، طبعاً بعد استشارة طبيب خاص بحساسيّة الأطفال، كي لا تتفاقم أو تصيب الطفل بمرض الربو ال مزمن.

- من الضروري، محاربة غبار المنزل عبر بخّاخ مخصّص للقضاء على الغبار المسبّب للحساسيّة أو لعطس الطفل.

- ترطيب الهواء الجاف أثناء الليل.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي حالة عدم تحمّل اللاكتوز عند الأطفال الرضع؟

طرق بسيطة تساعدكِ على تدفئة قدمي طفلك في الشتاء البارد

علامات تشير الى حساسية الجيوب الانفية عند طفلكِ

‪ما رأيك ؟
من انوثة