ما هو الكيس الأمينوسي وما وظيفته؟

ما هو الكيس الأمينوسي وما وظيفته؟

تكتشفين أنك حامل من خلال إجراء الاختبار المنزلي للحمل، وبعد ذلك تتوجّهين إلى عيادة الطبيب الذي يقوم بفحصك من خلال التصوير بالموجات الصوتية، فيظهر على شاشته كيس الحمل gestational sac، أو الكيس الأمينوسي، الذي هو من العلامات الأولى التي يتم الإعتماد عليها لتأكيد الحمل. فما هو هذا الكيس وما هي مميزاته وأهميته؟

الكيس الأمينوسي

في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل يظهر الكيس الأمينوسي من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية قبل أن يظهر الجنين نفسه، وفي هذه الفترة يكون قطر هذا الكيس بين 2 و3ملم فقط. هذا الكيس هو عبارة عن الغشاء الذي يحيط بالجنين وهو يبدأ بالتكوّن منذ انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم بعد الإخصاب، وبموازاته تبدأ المشيمة أيضاً بالتكوّن.

الكشف عن كيس الحمل

والكشف عن كيس الحمل هو الأمر الوحيد الذي يمكن أن يؤكد أن الحمل هو داخل الرحم وليس حملاً عنقودياً أو خارج الرحم.

والجدير بالذكر أن الكشف عن كيس الحمل يجب أن يرافقه سماع نبض الجنين حتى يكون الحمل طبيعياً وناجحاً، لأنه حتى وإذا كان الكيس موجوداً، ولكن نبض الجنين غير مسموع مع الوصول إلى الأسبوع الثامن من الحمل، من الممكن في هذه الحالة أن يكون الحمل كاذباً والكيس فارغ، وذلك يحصل لأسباب متعددة أهمها الخلل الكروموزومي في البويضة المخصبة مما يجعل الحمل لايكتمل.

شكل الكيس الأمينوسي ووظائفه

هو ذو شكل دائري، يكبر حجمه مع ازدياد حجم الجنين، ويمتلئ بالسائل الذي يسبح الجنين في داخله. يقوم الكيس الأمينوسي بحماية الجنين طوال فترة الحمل، فهو يحتوي السائل الأمينوسي الذي يحتوي العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين إلى جانب الهرمونات والأجسام المضادة، كما أنه يساهم في حماية الجنين من أي نوع من الأخطار الناتجة عن الإرتطام أو الكدمات التي يمكن أن يتعرّض إليها.

معدّل النمو الطبيعي لكيس الحمل هو 1ملم في اليوم بعد الأسبوع الرابع من الحمل، ويمكن للطبيب من خلال تحديد حجم كيس الحمل أن يحدد عمر الحمل. كما أن الزيادة او النقص في كمية السائل الموجود في الكيس من الممكن أن تؤدي إلى حصول مضاعفات في الحمل ومشاكل في صحة الجنين ونموّه.

ينفجر كيس الحمل عند حلول موعد الولادة، وإذا حصل وانفجر قبل ذلك، لا يمكن للطبيب إلا أن يلجأ إلى الولادة المبكرة.

إقرئي حول حركة الجنين في ما يلي:

هل يتحرّك الجنين في الشهر الخامس يومياً؟

الجنين لا يتحرّك في الشهر الثامن... علامَ يدلّ ذلك؟

لماذا يركل الجنين بطن أمّه بقوّة؟

‪ما رأيك ؟