ما هي اخطر الشهور لسفر الحامل؟

ما هي اخطر الشهور لسفر الحامل؟

يعتبر السفر من بين وسائل التنقل التي تقلّص المسافات البعيدة وتجعل كلّ البلدان قريبة من بعضها وذلك على مرمى ساعاتٍ في الطائرة فقط. ولكن، في حال كانت رحلة إستجمام وسياحة، أو حتى رحلة عمل، متى يمكنكِ الفر خلال فترة الحمل؟ وهل من أشهر محددة خطيرة؟

 

اخطر شهور الحمل في السفر

إن اخطر شهور الحمل في السفر هي الأشهر الثلاث الأولى، والأشهر الثلاث الأخيرة (خصوصاً في الشهر الأخير). ففي الأشهر الثلاث الأولى، تكون نسبة الإجهاض مرتفعة، وتكون أعراض الحمل المزعجة شائعة ويمكن أن تسبب الكثير من عدم الراحة والإزعاج خلال السفر.

من الشهر السابع من الحمل، يزداد العبء البدني لحمل الطفل وكلما تقدّم الحمل، كلما ازدادت فرصة حدوث المخاض. لهذا السبب، لن تسمح معظم شركات الطيران للنساء الحوامل بالسفر بعد الأسبوع الـ 34 (بما في ذلك رحلة العودة!). وذلك بسبب عدم تدريب طاقم المقصورة على مواجهة حالات الطوارئ التوليدية.

ولكن، قد تسمح شركات الطيران للمرأة بالسفر إذا كانت لديها شهادة طبيب توضح عدم وجود مضاعفات وتوضح تاريخ الولادة المتوقع. تشمل المضاعفات التي تمنع السفر حمل التوائم أو الولادة المبكرة السابقة لأوانها.

لذلك، فإن أفضل وقت للسفر هو منتصف فترة الحمل، أي بين الأسبوع 14 والأسبوع 28. تحدث معظم مشكلات الحمل الشائعة في الثلثين الأول والثالث. خلال منتصف فترة الحمل، تتنعّم المرأة بالطاقة البدنية، وتكون قد تخطت فترة الغثيان، أي أنها مرتاحة أكثر مع جسمها وحملها.

 

ما هي بعض النصائح للسفر بالطائرة؟

- تذكري جيّداً موعد الولادة عند حجز رحلتك. أي أنه يجب أن تنتهي رحلتك قبل وصولك للأسبوع الـ 36 من الحمل.

- كما وعليكِ حجز مقعد بجانب الممر أو مكان الخروج، بحيث يمكنك أن تقومي بمدّ قدميك براحة أكبر. خططي للقيام بذلك كل ساعتين. تجنبي أيضاً الأطعمة المنتجة للغاز والمشروبات الغازية قبل رحلتك. الغاز يتوسع في انخفاض ضغط الهواء في كابينة الطائرة ويمكن أن يسبب عدم الراحة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟