هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

تُعتبر آلام السّاقين من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، وقد تواجهينها في الأشهر الأخيرة من حملكِ خصوصاً، بسبب الشدّ العضلي الذي تتعرّض إليه ساقيكِ.

 

ما هو سبب ألم السّاقين خلال الحمل؟

 

قد تعتقدين أن آلام السّاقين التي تشعرين بها خلال حملكِ سببها مرضٌ معيّن، إلا أنّ الحقيقة قد تكمن في انّ هذه الآلام ناتجةٌ عن نموّ جنينكِ وبالتّالي تضخّم الرّحم؛ فهذا الأمر يزيد الضّغط داخل الحوض ويؤدي كذلك إلى احتجاز السوائل في ساقيكِ.

 

هذه المشكلة تُسمّى "الشدّ العضلي أثناء الحمل"، وتؤدّي إلى توقّف عضلات ساقيكِ عن الحركة وتسبّب بالتالي الألم الحاد والمتقطع لتشنّج العضلات، بالاضاقة الى ازدياد وزن جنينكِ ممّا قد يسبّب الضغط على عضلاتكِ وشدّها. كما سيضغط رحمكِ الذي ينمو ويكبر على الوريد الرئيسي الآتي من ساقيكِ، ويصاحب ذلك تأثير هرمون الحمل (البروجيسترون) على تماسك عضلات ساقيك.

 

من جهة أخرى، قد تكون أسباب آلام ساقيكِ ناتجةً عن نقص امتصاص الكالسيوم خلال الحمل، وعن التّعب والإجهاد ووقوفكِ لفتراتٍ طويلة جدّاً، إضافة إلى ارتدائكِ للكعب العالي وأمورٍ أخرى تتطلّب منكِ بعض الانتباه.

 

كيف تعالجين آلام ساقيكِ؟

 

- يُنصح بأن ترتاحي كثيراً خلال هذه الفترة، كما انّ الوقوف لمدّةٍ طويلة غير محبّذٍ لأنّه يعزّز من آلام السّاقين.

 

- لتتخلصي من آلام ساقيكِ لا بد أن تستخدمي الجل الخاص للمرأة أثناء الحمل للتخفيف من التعب ولضمان الراحة التامة على غرار جيل Mustela Maternite Light Legs Gel الذي يعمل على تنظيم افرازات الجلد وتنشيط الساقين لضمان الاسترخاء والراحة للحامل. كل ما عليك فعله هو تمرير هذا الجيل على كامل الساقين وتدليكهما بخفة قبل الخلود الى النوم لتنشيط الدورة الدموية بفضل مزيج من المكونات المنشطة والطبيعية التي تمنع التشققات عن سطحها وتمنحها النعومة المطلوبة.

 

- يُفضّل ان تضعي قدميكِ على وسادة أثناء نومكِ، لكي تكون قدميكِ في مستوى أعلى من جسمكِ للمساعدة على انتظام الدورة الدموية وللتخفيف من آلام الساقين. يمكنكِ أيضاً القيام ببعض التمارين اليوميّة لساقيكِ، ممّا يحدّ من التّشنّج الذي يصيبهما.

 

- وإذا كان سبب هذه الآلام صحياً، عليكِ ألا تغفلي عن تناول الحليب ومشتقّاته نظراً لأنّها غنيّة جداً بالكالسيوم والعناصر الغذائية الاخرى التي تعطي جسمكِ القوّة لمواجهة كلّ مضاعفات الحمل وتحميه من الإصابة ببعض الأمراض.

 

- أخيراً، يكون من الجيّد ان تأخذي حماماً دافئاً قبل الخلود إلى الفراش؛ لما لهذا الأمر من تأثيرٍ رائعٍ على عضلات جسمكِ إذ تعمل المياه الدّافئة على تليين العضلات وبالتّالي التّخفيف من آلامها لاحقاً.

 

لتبعدي مشكلة ألم السّاقين خلال الحمل وتنشّطي الدورة الدموية، استفيدي من المستحضرالذي طرحناه لك وغيره من المستحضرات واضغطي هنا.

 

 

اقرأوا المزيد عن آلام الساقين خلال الحمل على هذه الروابط:

 

دوالي الساقين خلال الحمل... كيف تتفادينها؟

كل ما تحتاجين معرفته عن تشنّجات الساقين خلال الحمل

هذا ما يجب أن تعرفيه حول علاج دوالي الساقين عند الحامل

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة