ما هي العلامات التي تدلّ على ذكاء طفلكِ الرضيع؟

ما هي العلامات التي تدلّ على ذكاء طفلكِ الرضيع؟

يحبّ جميع الاهل ان يكون الذكاء من الصفات التي تميّز اطفالهم. ولكن ما قد لا يعرفونه هو أن هناك علامات معينة على ذكاء الطفل، وذلك منذ سنّ الرضاعة. من هنا، سوف يطلعكم موقع صحتي على ابرز علامات ذكاء الطفل الرضيع، من خلال السطور القادمة.

 

علامات الذكاء عند الأطفال الرضع

اليقظة غير العادية

قد يكون من المفاجئ رؤية مدى يقظة المولود الجديد، خاصة عندما يكون عمره بضعة أيام أو أسابيع فقط. في حين أن جميع الأطفال حديثي الولادة سيحاولون استيعاب محيطهم وفهمه، يبدو أن بعضهم يكون أكثر يقظة بعد ساعاتٍ من ولادتهم. هؤلاء الأطفال الذين يبدو أنهم في حالة تأهب غير عادي قد ينتهي بهم الأمر بمعدلات ذكاء أعلى. فالطفل الذي يكون في حالة تأهب شديد، يقوم بالاتصال بالعين ويبدو أنه يستمع ويشاهد دائماً، ويمتلك معدل ذكاء مرتفع. يبدو أنهم قادرون على الانتباه، وإظهار نطاق أكبر للإدراك في وقت مبكر أيضاً.

 

النموّ بشكلٍ مبكرٍ وفي وقتٍ سابقٍ لعمره

ان الأطفال يصلون الى مراحل نموّ مهمة في حياتهم، مثل الزحف والمشي والتحدث بسرعات مختلفة. يصل البعض إلى المعالم في وقت مبكر جداً، والبعض الآخر يأخذ وقته. وفقاً لإحدى الدراسات، ثبت وجود علاقة بين وصول الطفل الرضيع إلى معالم معينة في وقت مبكر وزيادة معدل الذكاء. الأطفال الذين يحققون إنجازات سريعة بشكل ملحوظ، حتى بشكل غير عادي، قد ينتهي بهم الأمر بذكاء أعلى من المتوسط. هذا لا يعني أنه يجب عليك دفع طفلك للزحف قبل أن يكون جاهزاً، فقط اعرفي انه إذا كان يزحف ابكر عن غيره، فهذا يعني ببساطة انه دليل ذكاء.

 

ساعات قليلة من النوم

قد يكون مفاجئاً أن الطفل الذي لا ينام كثيراً قد يكون في الواقع ذكياً للغاية، ولكن يبدو أن هناك علاقة بين قلة النوم والذكاء. لا يعتبر الحصول على قسط كافٍ من النوم والشعور بالتعب وسرعة الانفعال أمراً مثالياً بالطبع، ولكن قد يكون طفلك أكثر ذكاءً.

 

تركيز شديد

الأطفال لديهم فترات انتباه قصيرة ويمكن تشتيت انتباههم بسهولة عن طريق صوت جديد أو حركة تحدث من حولهم. قد يركزون على مهمة معينة لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة. ومع ذلك، فإن الطفل الذكي قادر على التركيز لفترات أطول، من سن مبكرة، ربما قبل أن يصل إلى حد الـ6 أشهر. تكون مطابقة الأشكال والألوان أسهل لهؤلاء الأطفال، عندما يبلغون من العمر 10 أو 11 شهراً فقط. ستلاحظون أيضاً ان طفلكم يشير إلى الصور بل ويقلب الصفحات بينما تقرئون له من كتب القصص.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟