ما هي خطورة نوم الرضيع على بطنه؟

ما هي خطورة نوم الرضيع على بطنه؟

تلعب وضعية نوم الرضيع دوراً مهماً جداً في الحفاظ على صحته وحتى منع بعض المشاكل التي يمكن ان تسبب بموته المفاجئ. ولكن، ماذا عن نوم الرضيع على بطنه؟ وهل يعتبر آمناً؟ اليكم التفاصيل الكاملة في ما يلي.

 

نوم الرضيع على بطنه

لا يوصى أبداً بنوم الرضيع على بطنه ذلك لأن هذه الوضعية تمنع تنفسه بشكلٍ صحيحٍ، هذا الامر يزيد من فرصة الطفل في إصابته بمتلازمة موت الرضع المفاجئ. لهذا السبب لا ينبغي للطفل أن ينام على جانبه أيضاً، ذلك لأنه يمكنه بسهولة أن يتدحرج على بطنه.

الوضعية الأفضل والوحيدة لنوم الطفل هي على الظهر - والتي توصي بها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال خلال السنة الأولى للطفل. النوم على الظهر يحسن تدفق الهواء، ما يقلل من خطر الاختناق وهو مفيد ايضاً للأطفال الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي.

 

بعض النصائح لمساعدة طفلكِ على الرضيع على النوم خلال الليل

يمكن أن تساعد النصائح التالية أيضاً في الحفاظ على سلامة الطفل طوال الليل:

- حافظي على السرير خالٍ من الألعاب والبطانيات وحافظي على بطانيات الفراش مشدودة. البطانيات السائبة يمكن أن تزيد من مخاطر اختناق الطفل والإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ.

- من المهم ان تحرصي على ان ينام طفلكِ بسريرٍ مخصص له ومنفصل عن سريركِ، أي لا يجب ان ينام بالقرب منك طيلة ساعات الليل. ان هذا الامر ايضاً يمكن ان يعرّضه للإختناق والموت.

- خفت الانوار وتحضير الغرفة أساسي ايضاً خلال الليل، ويمكن ان يساعد الطفل على كيفية التفريق بين ساعات الليل وساعات النهار. من هنا، قد تساعدين بهذه الطريقة طفلكِ على النوم طيلة ساعات الليل بشكلٍ متوصل قدر الإمكان.

- تعويده على روتين نوم منتظم ويومي. أي من المهم ان يتعوّد طفلكِ على ان موعد النوم اليومي يكون بعد الحمام. فالماء الدافىء يساعد على ترخية أعصاب طفلكِ ويساعده على النوم بشكلٍ اسهل.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟