ما هي طريقة النوم الصحية بعد الولادة القيصرية؟

ما هي طريقة النوم الصحية بعد الولادة القيصرية؟

كريستال النوار

بعد المرور بتجربة الحمل، يتعرّض الجسم للإرهاق أثناء الولادة وتكون الليالي الأولى الأكثر تعباً بالنسبة إلى الأم، خصوصاً إذا كانت الولادة قيصرية. فمع الحاجة للإهتمام بالمولود، على الأم أيضاً أخذ القسط الكافي من الراحة لحين التئام الجرح والتعافي منه. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي طريقة النوم الصحيحة التي يُنصح باعتمادها بعد الولادة القيصرية.

 

- النوم على الظهر:

تُعدّ من أكثر الوضعيات المريحة بعد الخضوع للولادة القيصرية لأنها تخفف من الضغط على الجرح أثناء النوم. ولكن لا بدّ من استشارة الطبيب بشأن كيفية التعامل مع السلبيات المترتبة على هذه الوضعية إذا كانت الأم تعاني من اضطرابات في ضغط الدم.

 

- النوم على أحد الجانبين:

من الوضعيات المريحة التي يُنصح بها عموماً وبعد الولادة القيصرية خصوصاً. وتتميز وضعية النوم هذه بأنها أقلّ إيلاماً عند النهوض من الفراش كما لا تسبب أي ضغط على جرح الولادة. ويساعد النوم على الجانب أيضاً في تقوية الدورة الدموية في الجسم وتعزيزها، الأمر الذي يُعتبر مثالياً للأم التي تعاني من مشاكل في ضغط الدم.

 

- النوم بشكلٍ مستقيم:

قد تلجأ الأم بعد الولادة القيصرية إلى النوم بشكلٍ مستقيم بوضعية أشبه بوضعية الجلوس مغ إسناد الظهر باستخدام عدد من الوسائد. تكمن فائدة وضعية النوم هذه بأنها تسهّل على الأم النهوض من الفراش والوقوف والرضاعة الطبيعية.

 

- رفع الجزء العلوي من الجسم:

من الوضعيات التي قد تكون مريحة للنوم بعد الولادة القيصرية، إسناد الجزء العلوي من الجسم بواسطة عدد من الوسائد مما يساعد في الحصول على نوم هادئ ومريح وراحة كافية لأن هذه الوضعية تحسن من عملية التنفس ولا تُحدث أي ضغط على مكان الجرح.

 

تُعتبر طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية من الأمور المهمة، نظراً لأنها تساعد على تسريع الشفاء والتعافي خلال هذه المرحلة. فهذا التفصيل من شأنه أن يمنح الأم قسطاً كافياً من النوم المريح والهادئ والراحة مما يمدّها بالطاقة التي تحتاج إليها في اليوم التالي مع الحدّ من المضاعفات المحتملة المتعلقة بجرح الولادة القيصرية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


المزيد حول مرحلة ما بعد الولادة القيصرية في ما يلي:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟