ما هي الفترة التي يستمرّ فيها النفاس بعد الولادة القيصرية؟

ما هي الفترة التي يستمرّ فيها النفاس بعد الولادة القيصرية؟

بعد الولادة القيصرية، تلاحظ المرأة انها قد تخلّصت من كافة الأعراض التي عانت منها خلال فترة الحمل على الفور. الّا انها سوف تلاحظ ان هناك بعض الاعراض الجديدة التي يمكن ان تسبب لها بعض الإزعاج على فترة معينة بعد الولادة، والتي تُعرف بفترة النفاس.

 

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

ان النفاس، هي الفترة التي تلي الولادة القيصرية والتي تمتدّ من 3 الى 6 أسابيع، او حوالي 40 يومياً. في الساعات والأيام القليلة الأولى بعد الولادة، ستشعرين بالعديد من التغييرات الجسدية والعاطفية، وخلال فترة النفاس سيعود جهازك التناسلي ببطء إلى ما كان عليه قبل الحمل.

في الواقع، وطوال مدة النفاس بعد الولادة القيصرية، يبدأ نزول دم خصوصاً في أول 24 ساعة. قد يكون هذا النزيف ثقيلاً وقوياً خلال الأسبوع الأول بعد الولادة الطبيعية، وبعد ذلك ستقل كمية الدم. ولكن تذكري انه من الممكن ان يستمر نزول الدم حتى طيلة فترة النفاس، أي الأسابيع الـ6.

ايضاً سوف يمتلئ ثدييك بسائلٍ صافٍ يسمى اللبأ في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، ليتحوّل بعد ذلك الى حليب الثدي ذات اللون الابيض. في هذه الحالة، تعانين من ألمٍ يسمى باحتقان الثدي، ويجب أن يختفي بعد أيام قليلة. حاولي المثابرة على الرضاعة الطبيعية خلال هذا الوقت، لأن حليب الثدي هو الغذاء المثالي لمولودك الجديد.

تعاني بعض الأمهات الجدد من مشاكل جسدية بعد الولادة وخصوصاً في فترة النفاس. قد تشمل هذه العدوى، وصعوبة التبول، والإمساك، والبواسير، أو حالات أخرى. يمكن أن يساعد العلاج السريع والمناسب في تخفيف الانزعاج وعلاج المشكلة.

 

نصائح لتسريع الشفاء بعد الولادة القيصرية

- من المهم ارتداء الملابس الداخلية المريحة والقطبية، وتجنبي تلك الضيّقة والمصنوعة من النايلون.

- حاولي ان تتحدثي مع صديقتكِ او والدتكِ او حتى الطبيب النفسي، في حال كنتِ تعانين من الإكتئاب او التوتر الزائد. وتذكري ان هذا الامر طبيعي وسوف تنتهي هذه الفترة بسرعة.

- غيّري الفوطة الصحي كل ساعتين لتجنب الإلتهابات او الروائح الكريهة المحتملة.

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً وخالٍ من الدهون المشبعة والسكريات، وركزي على الالياف والبروتينات.

- في حال اشتدّ النزيف المهبلي بعد الأسبوع الأول، لا بدّ من ان تستشيري طبيبكِ على الفور.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


إليكِ المزيد من صحتي عن مرحلة ما بعد الولادة:

‪ما رأيك ؟