ما هي فوائد وأضرار التخدير لإزالة الألم في الولادة الطبيعية؟

ما هي فوائد وأضرار التخدير لإزالة الألم في الولادة الطبيعية؟

روبير الجميّل

يجب أن تكون ولادة الطفل تجربة جميلة، ولكن هذه المرحلة قد تثير قلق بعض النساء بسبب الألم وعدم الراحة المتوقعين. ولكن لا داعي لمشاعر الخوف والقلق عند اختيار الحصول على التخدير فوق الجافية (دواء لتسكين الآلام) بحيث ستصبح الولادة سهلة جداً ومريحة.

 

متى يتم استخدام فوق الجافية؟

يخفف فوق الجافية الألم في منطقة معينة، وفي حالة الولادة، يقضي على مشاعر الألم في الجزء السفلي من الجسم. غالباً ما تختار النساء الحصول على واحدة، كما أنها تشكل ضرورة طبية في بعض الأحيان إذا كانت هناك مضاعفات، مثل تلك التي تؤدي إلى الولادة القيصرية (القسم C).

يستغرق التخدير فوق الجافية حوالي 10 دقائق لوضعه و 10 إلى 15 دقيقة إضافية للعمل. ويتم توصيله من خلال أنبوب عبر العمود الفقري.

 

فوائد الولادة الطبيعية بدون ألم

الفائدة الأكبر من التخدير فوق الجافية هي إمكانية الولادة غير المؤلمة. وبينما قد تشعر المرأة بالتقلصات، يقل الألم بشكل ملحوظ أثناء الولادة المهبلية، ولكن ما زالت تحتفظ بالقدرة على الحركة.

في سياق متصل، التخدير فوق الجافية مطلوب في الولادة القيصرية لتخفيف الألم الناتج عن إخراج الطفل جراحياً من الرحم. هذا ويتم استخدام التخدير العام في بعض الحالات أيضاً حيث لا تكون الأم مستيقظة أثناء العملية.

وفي حين أن بعض الولادات القيصرية تكون اختيارية، إلا أن معظمها مطلوب إذا كان لا يمكن إجراء الولادة المهبلية.

 

مخاطر التخدير فوق الجافية

تتضمن بعض عوامل خطر تخدير الإيبيدورال ما يلي: آلام الظهر مع وجع منتشر في الجسم، صداع، نزيف مستمر، حمى، صعوبات في التنفس، وانخفاض في ضغط الدم مما قد يبطئ من معدل ضربات القلب.

كما أن عدم شعور الامهات بجميع عناصر الولادة مع حقنة الإيبيدورال يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المشكلات الأخرى، مثل زيادة خطر الإصابة بالتمزق أثناء الولادة المهبلية.

لا تتعلق مخاطر الولادات القيصرية بالضرورة بالتخدير فوق الجافية. ولكن على عكس الولادات المهبلية، فهذه عمليات جراحية، لذا فإن فترات التعافي أطول وقد تواجه الأم خطر الإصابة بعدوى.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة