متى يجب التوقّف عن إعطاء طفلك الحليب الصناعي؟

متى يجب التوقّف عن إعطاء طفلك الحليب الصناعي؟

الرضاعة الصناعية

تلجأ الأمّ عادةً بعد الولادة مباشرةً إلى الرّضاعة الطبيعيّة، وفي بعض الحالات قد تُضطرّ للجوء إلى الحليب الصّناعي كبديلٍ أو مكمّلٍ للرّضاعة الطبيعيّة.

ولكن متى يجب التوقّف عن إطعام الطّفل الحليب الصناعي؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى يجب الاستغناء عن الحليب الصّناعي؟

 

بعد انقضاء فترةٍ مُعيّنةٍ من عمر الطّفل، لا بدّ له من أن يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة بدل الاتّكال على زجاجة الرّضاعة، خصوصاً وأنّ إطعام الطّفل الحليب الصّناعي فقط قد يجعله يتعلّق بزجاجة الرّضاعة لوقتٍ طويل.

 

من هنا، يُنصح بتعويد الرّضيع على الاستغناء عن الحليب الصناعي بين عمر السّنة والسّنة والنّصف، على ألا يزيد الوقت عن ذلك.

 

فعلى الرّغم من أنّ الطفل لا يزال صغيراً في هذا العمر، إلا أنّه يبدأ بتكوين شخصيّةٍ مستقلّة ويُمكن مُلاحظة تفضيلاته الغذائيّة أيضاً؛ فهو في هذا الوقت يطوّر من مهاراته الغذائيّة ويتعرّف على العديد من أنواع الأطعمة والمذاقات المُختلفة منها.

 

لماذا يجب التوقّف عن الحليب الصناعي؟

 

بعد مرور عامٍ أو عامٍ ونصف من عمر الطّفل، يُصبح لزاماً التوقّف عن الحليب الصناعي، حيث تدخل الأمّ في مرحلةٍ صعبةٍ تتطلّب منع طفلها عن زجاجة الحليب المُفضّلة لديه، والتي لها تأثيرات سلبيّة في حال الاستمرار في استخدامها. نعدّد في ما يلي أبرز هذه التأثيرات:

 

- فقدان الشهيّة على الأطعمة الصلبة:

إذا اعتاد الطّفل على الحليب الصناعي عن طريق استخدام الزجاجة لفترةٍ أطول من عمر السّنة والنصف، فهذا يُمكن أن يتسبّب بفقدانه الشهيّة لتناول الطّعام الصلب؛ الذي من المُفترض أن يبدأ في تناوله ليحصل على جميع العناصر الغذائيّة اللازمة لنموّه.

 

- تسوّس الأسنان:

كذلك، فإنّ تجاهل فطام الطّفل عن الحليب الصناعي عندما يبلغ عاماً وبضعة أشهر يُمكن أن يتسبّب في تسوّس أسنانه، بسبب طول فترة الرّضاعة باستخدام الزجاجة.

 

- التعلّق بزجاجة الحليب الصناعي:

كلّما تقدّم الطفل بالعمر، أصبح أكثر إدراكاً لسهولة تناول الوجبات عن طريق الزجاجة، ويزداد أيضاً تعلّقه بها، ولكن يجب أن تعتمد الأمّ بعض الحيل لفطام الطّفل عن هذا الحليب بصورةٍ تدريجيّة وليس بشكلٍ مُفاجئ، حتّى لا يشعر بالحرمان وكي لا تتأثّر حالته النفسيّة سلباً بذلك.

 

يُشار إلى أنّ ردود فعل الأطفال تختلف من طفلٍ إلى آخر، عند الدّخول في مرحلة مُحاولة التوقّف عن الحليب الصناعي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الطفل الرّضيع عبر موقع صحتي:


متى يُمكن أن يبدأ الرضيع بشرب الماء؟

ما فوائد وأضرار تقديم حليب البقر للرّضيع؟

نصائح مفيدة لتجهيز طعام رضيعكِ في البيت

‪ما رأيك ؟