هذه الأطعمة لا تقتربي منها أثناء الحمل فهي مضرة للجنين

هذه الأطعمة لا تقتربي منها أثناء الحمل فهي مضرة للجنين

من الضروري أن تهتم الأم بصحتها وغذائها أثناء فترة الحمل لأنها في هذه المرحلة تشكل المصدر الوحيد لغذاء جنينها ونموّه. ومن ناحية أخرى، من المفيد أن تعرف الأم ما هي الأكلات غير المسموح لها بتناولها خلال الحمل لأنها من الممكن أن تشكل خطراً على نمو الجنين وأن تسبب له بعض المشاكل الصحية والتشوّهات الخلقية لا سمح الله. وهذه الممنوعات سوف نعددها لك في ما يلي.

 

الحليب غير المبستر

 

هذا النوع من الحليب من الممكن أن يكون حاملاً لبكتيريا الليستيريا التي من الممكن أن تسبب لطفلك مرض listeria monocytogenes الذي يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة الطفل ميتاً، ومن الممكن أيضاً أن تؤدي هذه البكتيريا إلى إصاب الطفل بالتهابات رئوية شديدة بعد الولادة أو بالتهابات حادة في الدم. وذلك أيضاً ينطبق على بعض أنواع الأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر، إضافة إلى أنواع من الأجبان الطرية مثل البري والكاممبير والروكفور.

 

البيض النيء

 

بالتأكيد لن تتناول المرأة البيض نيئاً، ولكن من المهم أن يكون البيض مطواً بشكل كامل، لأن البيض غير المطهو جبداً ممكن أن يحمل فيروس السالمونيلا الذي يسبب العدبد من المشكلات للجنين من ناحية النمو والصحة بشكل عام.

 

اللحوم

 

لا تُنصح المرأة الحامل بتناول الكبدة أثناء الحمل لأنها تحتوي على كمية كبيرة من مادة الريتينول أو الفيتامين A الذي يمكن للإفراط في تناوله أن يكون مضراً للجنين ويسبب له التشوّهات الخلقية. ولكن في ما يخص اللحوم الأخرى، يمكن لها أن تتناولها بعد أن تتأكد أنها مطهوة بشكل تام، ولا يوجد فيها أي أثر للدماء أو لعصارة اللحم، ونحن هنا نقصد اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك.

ومن الضروري أيضاً أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول أنواع اللحوم المصنّعة مثل المورتاديل والسلامي والنقانق، وذلك لأن هذه اللحوم تحتوي نسباً عالية من الدهون والأملاح والتوابل، كما أن هذه اللحوم من الممكن أيضاُ أن تحتوي على بكتيريا الليستيريا.

 

الأسماك الغنية بالزئبق

 

في حين يُعتبَر تناول الأسماك ضرورياً خلال الحمل لما له من فوائد على صحة الحامل والجنين، إلا أن بعض أنواع الأسماك الكبيرة الحجم والتي تعيش لفترات طويلة ممكن أن تكون غنية بالزئبق المضر لنمو الجنين والذي يمكن أن يتسبب بمشاكل في جهازه العصبي، وهذه الأسماك هي القرش والماكريل وأبوسيف، ذلك إضافة إلى السمك النيء الموجود في السوشي مثلاً أو الأسماك المملحة والمقددة الغنية بالأملاح. وأيضاً من المهم التأكد من مصدر الأسماك قبل تناولها للاطمئنان إلى أنها لا تأتي من بيئة ملوّثة.

 

إقرئي المزيد حول الغذاء الصحي للحامل:

 

5 معتقدات خاطئة عن غذاء الحامل تضرّها أكثر مما تفيدها

مشروب التمر والحليب... غذاء متكامل وصحي للحوامل

الخضروات خلال الحمل... فوائد لا محدودة لك ولجنينك

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟