الخضروات خلال الحمل... فوائد لا محدودة لك ولجنينك

الخضروات خلال الحمل... فوائد لا محدودة لك ولجنينك

خلال الحمل تحتاج المرأة إلى عناية خاصة، وذلك لحمايتها والحفاظ على صحتها وصولاً إلى ولادة سهلة وصحية، بعيداً عن الصعوبات التي يمكن أن تواجهها مع جنينها. وغذاء الحامل يجب أن يكون غنياً، يؤمّن لها كماً هائلاً من الفيتامينات والعناصر المهمة، وللجنين إمكانية النمو بشكل صحي وسليم.

 

أهمية الخضروات في غذاء الحامل

 

من أهم الأنواع الغذائية التي يجب أن تدخل في غذاء الحامل بشكل مركّز، نذكر الخضروات الغنية بالفيتامينات، الأملاح والمعادن الضرورية لصحة الجنين.

 

تمنح الخضروات المرأة الحامل نسبة عالية من المعادن لا سيما الحديد الذي يرفع معدل الهيموغلوبين في الدم، ويزيد عدد الكريات الحمراء في الدم، وذلك يحمي المرأة من فقر الدم خلال الحمل وبعد الولادة.

 

بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف، تساعد الخضروات على حماية المرأة الحامل من الإمساك الذي تتعرض إليه عادة المرأة في المراحل الأخيرة من الحمل بشكل خاص.

 

إضافة إلى ذلك، الخضروات غنية بأنواع أخرى من المعادن الأساسية  بالنسبة إلى الصحة، نذكر منها الماغنيزيوم، الزنك، الفوسفور، الكالسيوم، وهذه المعادن تلعب العديد من الأدوار في تعزيز عمل الجهاز العصبي، العظام وغيرها من الأجهزة الحيوية الأساسية في الجسم.

 

الخضروات الورقية التي تشمل البقدونس، الجرجير، الخس، السبانخ تحتوي على البوتاسيوم الحديد وحمض الفوليك، كلها عناصر تساعد في نمو الجنين، وتحميه من التشوّهات خلال النمو.

 

ومن جهة أخرى، فإن الخضروات التي تحتوي على الفيتامين C مثل الليمون والفلفل الرومي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، كما أنه يقوي جهاز المناعة في الجسم، مما يحمي المرأة والجنين من الكثير من الأمراض الخطيرة.

 

تساهم أنواع معينة من الخضروات في المحافظة على رطوبة الجسم من الداخل مثل الخيار والكوسى.

 

كما أن القرنبيط والجزر يحتويان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإلتهابات ومن الأمراض الخطيرة. أما البصل فهو بدوره يساعد الجسم على مقاومة البكتيريا والإلتهابات، ما يُعد مهماً في فترة الحمل لأن المرأة في هذ المرحلة لا تستطيع أن تتناول الأدوية المضادة للالتهابات.

 

المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:

 

هل من الآمن تناول الطماطم في الحمل؟

تناولي المكسرات خلال الحمل لصحتك وصحة جنينك

في الشهر الخامس من الحمل... كرّسي إهتماماً كبيراً لغذائك!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا