هذه العلامات تشير إلى أنك قد تلدين بعد يومين كحدّ أقصى!

هذه العلامات تشير إلى أنك قد تلدين بعد يومين كحدّ أقصى!

علامات قرب الولادة بيومين

اللحظة الأروع التي تحلم بها كلّ حامل، هي لحظة اللقاء بمولودها. فالمصاعب الكثيرة التي يسببها الحمل بعد تسعة أشهر طويلة، تختفي مع سماع صوت بكاء طفلك عند ولادته. من هنا، إذا كنت على وشك الولادة، وتتشوقين للقاء صغيرك، يمكنك مراقبة العلامات التي تدل على اقتراب الولادة على الرغم من أنه لا يمكنك التنبؤ بيوم وساعة المخاض. لذا تابعي معنا في هذا الموضوع من موقع صحتي، ما هي علامات قرب الولادة التي ستلاحظينها قبل يومين.

- تدفق الماء: إحدى العلامات الواضحة التي تشير إلى بدء المخاض هي نزول الماء، وهو عندما يتمزق الكيس الأمنيوسي الذي يحمي طفلك أثناء نموه وتطوره، ويتمزق بشكل طبيعي أو صناعي من قبل طبيبك استعداداً للولادة. نزول الماء لا يكون دائماً درامياً كما ترين في بعض المشاهد، إذ تلاحظ بعض النساء القليل من الماء أو يشعرن بالبلل في ملابسهن الداخلية.

- فقدان السدادة المخاطية: هذه السدادة عبارة عن تجمّع للافرازات تجتمع في عنق الرحم، ما يمنع البكتيريا من دخول الرحم، ولكن بمجرد اقتراب المخاض، ترتخي هذه السدادة وتزول. تسقط بعض النساء كمية من المخاط في المرحاض بعد استخدام الحمام ، بينما تلاحظ أخريات وجود مخاط شفاف أو وردي على ملابسهن الداخلية أو أثناء المسح بعد التبول.

- آلام أسفل الظهر: آلام الظهر شائعة أثناء الحمل بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي استعداداً للولادة. ولكن عندما يستغرق يكزن المخاض على بعد 24 إلى 48 ساعة، قد يتفاقم الألم في أسفل الظهر وينتشر إلى منطقة الحوض.

- الانقباضات الحقيقية: يمكن أن تبدأ آلام المخاض الكاذبة قبل أسابيع أو شهور من المخاض الفعلي. ولكن في حين أن هذه الانقباضات غير مريحة، فهي عادة ما تكون أكثر اعتدالًا من تقلصات الولادة الفعلية وتستمر بضع ثوانٍ فقط. من ناحية أخرى، تكون الانقباضات الحقيقية أقوى وأكثر تواتراً ويمكن أن تستمر لأكثر من دقيقة. فعندما تبدأ الانقباضات بالحدوث كل 4 إلى 5 دقائق، يمكنك توقع المخاض في غضون يوم إلى يومين.

- تمدّد عنق الرحم: في نهاية فترة الحمل، ستخضعين لفحوصات أسبوعية حيث سيفحص طبيبك عنق الرحم لمعرفة مدى اتساعه حتى يتمكن الطفل من المرور عبر قناة الولادة. على الرغم من أن عنق الرحم يحتاج إلى التمدد بمقدار 10 سنتيمترات على الأقل للولادة المهبلية، فإن اتساع عنق الرحم من 2 إلى 3 سنتيمترات على الأقل يشير غالباً إلى أن المخاض يستغرق من 24 إلى 48 ساعة.

- ارتخاء المفاصل: يشير نهاية الحمل إلى أن جسمك يفرز المزيد من هرمون ريلاكسين، الذي يرخي المفاصل والأربطة استعداداً للولادة. قبل المخاض ببضعة أيام، قد تلاحظين مفاصل أكثر ارتخاءً في حوضك وأسفل ظهرك. إذا أصبت بالإسهال في هذه الفترة فلا تستغربي لأن ذلك أثر جانبي غير متوقع للريلاكسين، ويمكن أن يحدث هذا عندما تسترخي العضلات حول المستقيم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

المزيد من المقالات ذات صلة عبر هذه الروابط:

رهاب الولادة... هل اختبرته يوماً؟

خطوات أساسيّة وضرورية لعلاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية

5 شروط أساسية لإتمام الولادة الطبيعية... ما هي؟

‪ما رأيك ؟