هذه هي مخاطر مص الطفل لإبهامه... فاحذري منها!

هذه هي مخاطر مص الطفل لإبهامه... فاحذري منها!

الطفل كائن حساس للغاية، جسمه يكون سريع التعرّض للأضرار وللمخاطر، ومنها آثار مص الإبهام السلبية. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، تجدين ما يجب أن تعرفيه عن مخاطر مص الطفل لإبهامه، فهذا أمر مسيئ جداً لصحة المولود على مختلف الأصعدة. 

 

ما هي مخاطر مص الطفل لإبهامه؟ 

 

- من المخاطر التي يتسبب بها مص الطفل لإبهامه أنه سيتعرض لإلتهاب في الأظافر، ما يمكن أن يجعل الأمور سيئة عند نموها، فتظهر بطريقة بشعة وغير صحية على الإطلاق. ويعتبر الإبهام الأكثر عرضة لهذه الأمور كونه الإصبع الذي يمصّه الطفل باستمرار. 

 

- أيضاً من المخاطر المحدقة بطفلك عند مصه لإبهامه أنه سيتعرّض للتشققات الجلدية التي قد تتحوّل إلى إلتهابات في حال لم يتم معالجتها على الفور، أو في حال تم تجاهلها بالمطلق. لذا من المفضل أن تسارعي إلى مداواة هذه التشققات التي تظهر في محيط الظفر أو على الجهة الداخلية للإصبع. 

 

- كما أن من بين هذه المخاطر نلفت إلى الخلل الذي سيصيب الأسنان لدى الطفل، إذ تنمو بطريقة غير مشوّهة، نتيجة وضع الإصبع دائماً في فمه، ونمو أسنانه في الوقت عينه، ما يؤدي إلى تشكّلهم وفق شكل الإصبع في الوسط. ويحدث الخلل في نمو الأسنان بفعل منع الأسنان الأمامية من النمو بشكل ملائم مع وضع الإصبع في الفم. 

 

- بالإضافة إلى ذلك، فإن وضع الإبهام في فم الطفل ومصّه باستمرار يمكن أن يؤدي إلى نقل الميكروبات والفيروسات إلى داخل الفم وهذا الأمر يعدّ من الصعب التعامل معه، وبالتالي فإن صحة الطفل تكون في خطر بفعل الجهاز المناعي الضعيف الذي يتمتع به الطفل. لذا تفادي قدر المستطاع ان يستمر طفلك في مص إبهامه.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة للتخلص من العادات السيئة عند اطفالكم:

 

مص الابهم عند الطفل... متى يصبح الأمر غير طبيعي؟

بالرغم من مزاياها... للهاية عيوب يجب عدم اهمالها!

للتخلص من عادات طفلك النفسية السيئة إقرأي هذا المقال من صحتي!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟