هكذا تواجه الحامل الشعور بالحر الشديد

هكذا تواجه الحامل الشعور بالحر الشديد

الشعور بالحر خلال الحمل

خلال الحمل، تشعر المرأة بالعديد من الأعراض غير العادية المرتبطة بهذه الفترة من حياتها، لا سيما نوبات الغثيان والشعور بالتعب والدوار والنعاس، والتغيرات في حاستيّ الشم والذوق، وغير ذلك من الأمور التي لم تعتد على التعامل اليومي معها من قبل. ومع تقدّم الحمل، تجتاح الجسم الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية الناتجة عن تطوّر الجنين وعن التغيرات الهرمونية التي يختبرها جسم الأم.

في هذا المقال سوف نطّلع وإياك على الأسباب التي تؤدي بالمرأة الحامل إلى الشعور بالحر أكثر من غيرها، ونقدم لك بعض النصائح للتعامل مع هذه الحالة.

الشعور الزائد بالحر في الحمل

تشعر المرأة الحامل دائماً بارتفاع في درجة حرارة جسدها بشكل أكثر من المعتاد، وأن جسمها أكثر حرارة من المعتاد، وأنها تحس بالحر أكثر من الأشخاص الآخرين الموجودين معها في الغرفة نفسها، وذلك بالطبع سبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة في هذه الفترة.

وهذا التغيّر الهرموني يتسبب لها بموجات من الحر وبحالة من التعرّق الشديد غير المفسّر بالنسبة إليها، ولكنه في الحقيقة مفسّر علمياً. فالتغيّر في مستوى هرمون الأستروجين في جسم المرأة يفسّره الدماغ على أنه ارتفاع في درجة الحرارة، فيأمر الجسم بإفراز العرق لتبريد نفسه وحمايته من الحرارة المرتفعة.

ومن ناحية أخرى، يحدث ارتفاع درجة الحرارة عند المرأة الحامل بسبب الزيادة في ضخ الدم فس جسمها لملاقاة احتياجات الجنين من الدماء، فكمية الدم عند المرأة تزداد خلال الحمل بما يقارب الـ30 إلى 50% عن الأيام العادية.


كيف يجب مواجهة الشعور بالحر؟

- من المهم أن تتحنّب المرأة الحامل الخروج من المنزل في الطقس الحار وخاصة في وقت الظهيرة أي وقت الذروة للطقس الحار، كما والتعرض المباشر لأشعة الشمس. لذلك عليها أن تجعل نزهاتها أو خروجها في الصباح الباكر أو في الساعات المتأخرة من فترة بعد الظهر، لتجنّب التعرض للشمس ولدرجات الحرارة المرتفعة.

- الملابس القطنية الواسعة التي لا تلتصق بالجسم هي الأنسب لقترة الحمل، كونها تسمح للهواء باختراقها لتبريد الجسم من دون أن تزيد من الحرارة. كما من الضروري أن تتجنّب الملابس التي يدخل إلى تركيبة أنسجتها النايلون والبوليستر لأنها تجذب الحرارة.

- من الضروري أيضاً للمرأة الحامل التواجد في أماكن ذات تهوئة جيدة، اي تلك التي فيها شبابيك أو مراوح أو مكيفات تحميها من الحر.

- ولا بد لها أيضاً من شرب المياه بكثرة لأن ذلك من شأنه أن يبعد عنها خطر الإصابة بالجفافويساعدها على الشعور بالانتعاش ويخفف من حرارة جسدها.

- الاستحمام بالمياه الفاترة من شأنه أن يخفف من حرارة جسد المرأة الحامل أيضاً، ذلك بالإضافة إلى ممارسة الرياضات المائية المخصصة للحوامل والتي من شأنها أن تساعدها على التخلص من الحر الشديد.

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:

حامل ولا يُمكنكِ النوم... 7 نصائح فعّالة ستُفيدكِ!

بطن الحامل قد يكون صغير الحجم... لهذه الأسباب! 

للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟