هل الاسنان اللبنية مهمة؟ وهل تحمل جذورا في الأصل؟

هل الاسنان اللبنية مهمة؟ وهل تحمل جذوراً في الأصل؟

يفترض الكثير من الناس أن الاسنان اللبنية لا جذور لها لأنه عندما تتساقط، لا تكون الجذور مرئية. وذلك لأن جذور الأسنان الأولية صغيرة جدا بحيث يتم امتصاصها بسهولة من قبل جسم الطفل. في الوقت الذي تسقط فيه الأسنان، تكون الجذور قد تمت إعادة امتصاصها بالكامل. موقع صحتي يبحث في هذا الموضوع.

أثناء الحمل، من الممكن إعطاء أسنان الطفل بداية جيدة وصحية من خلال الالتزام الصارم بنصيحة الطبيب بشأن عادات الأكل. سيشمل ذلك عادةً اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الخضروات الورقية الداكنة واللبن.

أول الأسنان التي تظهر هي الأسنان الأمامية السفلية. تليها الأسنان الأمامية العلوية قبل ظهور الضرس السفلي. عادة ما تندلع الأسنان الجديدة بعد ذلك على شكل أزواج كل شهرين. يجب أخذ الطفل إلى طبيب أسنان الأطفال بمجرد ظهور السن الأول، عادة قبل سن واحد.

 

تشريح أسنان الطفل

تحتوي جميع الأسنان على أربعة أجزاء رئيسية: المينا وعاج الأسنان واللب والجذر. تشكل هذه الأجزاء الأربعة معًا ما يُعرف بالطبقات الداخلية والخارجية للسن. هذه الطبقات موجودة في جميع الأعمار.

ومن المثير للاهتمام أن الأسنان تبدأ في النمو عند الجنين. هذا هو السبب في أن التغذية الجيدة من الأم ضرورية للغاية في المراحل المبكرة من نمو أسنان الطفل. الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C وفيتامين D كلها أمور مهمة للغاية، لذا يجب على الأم التأكد من أنها تزودهم بها أثناء الحمل.

تبدأ المرحلة الأولى من نمو أسنان الطفل في الجنين. يتم تشكيل البنية الأساسية لما سيصبح سنا في المراحل اللاحقة. ثم يتم بعد ذلك تشكيل الأنسجة الصلبة المحيطة بالسن (الطبقة الخارجية) وحمايتها. وتبدأ الأسنان في البروز من خلال اللثة بمجرد ولادة الطفل. وبذك تشمل المرحلة الأخيرة الفقدان الفعلي لما نسميه الاسنان اللبنية.

 

هل أسنان الطفل مهمة؟

على الرغم من أن أسنان الطفل مؤقتة، إلا أنها لا تزال تلعب دورًا مهمًا في تنمية الطفولة ويجب أخذها في عين الاعتبار. فهي تساعد الطفل على تعلم التحدث والمضغ لأن هاتين الوظيفتين ستكونان صعبتين للغاية بدون أسنان الطفل.

تضمن وجود أسنان الطفل في مكانها أنه عندما تظهر الأسنان البالغة، فإنها تنمو بشكل صحيح. كما أنها تعمل كدليل حول كيف سيكون انفجار الأسنان الدائم للطفل، مما يحدد مسارًا واضحًا ليتبعه. كما تساعد أسنان الطفل أيضا في الحفاظ على قوس الفك أثناء نموه.

يجب على الطفل، في سن الثالثة، أن ينمو مجموعة كاملة من الأسنان الصحية الأولية. عادة ما تبدأ الأسنان الدائمة في استبدال الاسنان اللبنية من سن 4 إلى 6 سنوات.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة