هل السفر في الشهر الأول من الحمل آمن؟

هل السفر في الشهر الأول من الحمل آمن؟

تواجه الحامل الكثير من الأسئلة وتبدأ بالبحث عن الإجابات في محاولة للعناية بنفسها والحفاظ على حملٍ سليم وصحّي ووقاية جنينها من المشاكل التي قد يتعرّض لها مع نموّه وتطوّره في الرحم.

ويُعتبر السفر من أهمّ الأمور التي تشغل بال الحامل خصوصاً في الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل. هل يمكن للحامل أن تركب الطائرة في الشهر الأول؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

خطورة السفر في الشهر الأول

 

قد يعرّض السفر في الشهر الأول من الحمل، حياة الحامل وجنينها للخطر، لذلك لا يُنصح بالقيام بهذه الخطوة في الأشهر الأولى وتحديداً الشهر الأول.

ويعود سبب ضرورة تجنّب السفر في الشهر الأول من الحمل، إلى أسباب تتعلّق بالتغيّرات الفيسيولوجيّة التي تطرأ على الحامل مع حدوث الحمل إضافة إلى شعورها الدائم بالتعب والخمول ولأنّ الحمل يكون غير ثابت بعد وبالتالي فإنّها تكون معرّضة بشكلٍ أكبر للإجهاض.

 

الراحة ضروريّة

 

من الضروري أن تحرص الحامل على أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة خلال الأشهر الأولى من الحمل وخلال الشهر الأول بشكلٍ محدّد، من أجل تخزين الطاقة ومحاربة التعب المصاحب للتقلّبات الهرمونيّة التي تواجهها الحامل. والسفر من النشاطات التي تزيد من شعور الحامل بالإرهاق.

ويمكن للراحة أن تحافظ على الحمل في هذه الفترة الحساسة منه، حيث أنّه يكون غير ثابت ويحتاج إلى الراحة والإنتباه لتخطّي هذه الفترة وبلوغ المرحلة الثانية من الحمل بنجاح.

 

نصائح هامّة

 

في بعض الأحيان قد تضطرّ الحامل للسفر في الشهر الأول من الحمل، رغم خطورة الأمر. في هذه الحالة، عليها معرفة الإرشادات الهامة والأخذ بالإعتبار بعض النصائح الضروريّة ومن أهمّها:

 

- تجنّب السفير لمسافة طويلة، للوقاية من أيّ جلطة مفاجئة قد تصيب ساقيها نتيجة الجلوس لفترةٍ طويلة.

- تمرين القدمين بشكلٍ مستمرّ أثناء الرحلة الجوية والمشي في الطائرة من وقتٍ إلى آخر إن أمكن ذلك.

- الإكثار من شرب السوائل.

- اتّباع إرشادات الطبيب واصطحاب الأدوية والمكمّلات الغذائيّة تجنّباً للغثيان والدوار وأعراض الحمل المختلفة التي قد تواجهها في الطائرة.

 

غالباً ما لا يوجد أيّ سبب يستدعي إرجاء السفر إذا كانت الحامل بصحّة جيّدة ولا تعاني من أيّ مشكلة أو مضاعفات صحّية، مع ضرورة التزام الإرشادات الطبية وأخذ الإحتياطات الهامة للسفر في الشهر الأول.

 

لقراءة المزيد عن الحمل في الشهر الأول إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة