هل من الآمن ممارسة الجماع في الشهر الأول من الحمل؟

هل من الآمن ممارسة الجماع في الشهر الأول من الحمل؟

ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل هو آخر شيء يمكن أن تفكر فيه المرأة الحامل، خاصة عندما تعاني من الغثيان والقيء والإرهاق الشديد. ومع ذلك، قد تتوق بعضهن إلى ممارسة الجنس أثناء الحمل. وينقسم الرجال أيضاً إلى فئات مختلفة فيما يتعلق بالجنس أثناء الحمل، قد لا يجد بعضهم جاذبية في المرأة الحامل، في حين يخاف البعض الآخر من فكرة إيذاء الطفل أو الحامل خلال العلاقة، بينما القسم الثالث فلا مشكلة لديه. ولكن، ماذا عن ممارسة الجماع في الشهر الأول من الحمل؟

 

الجماع للحامل في الشهر الأول

ما لم يمنعك طبيبك عن ممارسة الجماع خلال الشهر الاول، فلا يوجد سبب لتجنبه طيلة فترة الحمل. تساعد العضلات المحيطة بالرحم وكذلك السائل الأمنيوسي الموجود بداخله على حماية طفلك أثناء ممارسة الجماع، كما يمنع سدادة المخاط عند فتحة عنق الرحم الجراثيم من المرور. ولا تقلقي، فلا يمكن للعضو التناسلي لمس أو إتلاف الرحم أثناء ممارسة الجنس.

هناك فرصة أكبر للإجهاض بشكل عام خلال الأشهر الثلاثة الأولى مقارنة بالاشهر الأخرى. للأسف، حوالي 10 إلى 15 % من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، ويحدث معظمها في الأسابيع الـ 13 الأولى - ولكن من المهم معرفة أن ممارسة الجماع ليس سبباً.

تحدث حوالي نصف حالات الإجهاض بسبب تشوهات الكروموسومات التي تحدث أثناء إخصاب الجنين، وهو أمر لا علاقة له بأي شيء قمت به.

 

هل النزيف بعد ممارسة الجماع الشهر الأول علامة سيئة؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تعانين من نزيف خفيف أو بقع دم في الثلث الأول من الحمل ومعظمها لا علاقة له بالفعل الجسدي لممارسة الجماع.  يمكن أن يكون النزيف أو ظهور بعض الدم في الأسابيع القليلة الأولى علامة على زرع البويضة الملقحة.

قد يشير النزيف الكثيف للدم إلى مشاكل مثل المشيمة المنزاحة أو الحمل خارج الرحم، وهذا ما سوف يكشفه الطبيب.

 

اطرحي كلّ الأسئلة التي تراودكِ عن الحمل على أطباء أخصائيين عبر www.sohatidoc.com  

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟