هل المكياج الطبي آمن خلال الحمل؟

هل المكياج الطبي آمن خلال الحمل؟

تتعدد أنواع البشرة بحسب تنوّع حساسيتها وقدرتها على تحمّل العوامل الخارجية، لذلك فإن بعض أنواع البشرة لا تكون قادرة على تحمّل جميع أنواع مستحضرات التجميل المتوفّرة في السوق، فالبشرة الجافة والبشرة الحساسة ممكن أن تعاني من التهيّجات والإلتهابات بسبب استعمال المكياج، من هنا فإن صاحبات هذه البشرات يلجأن إلى استعمال المكياج الطبي. وفي السطور التالية سوف نشرح لك ما هو المكياج الطبي، دواعي استعماله ومدى أمانه بالنسبة إلى المرأة الحامل.


ما هو المكياج الطبي؟

هو عبارة عن مجموعة مستحضرات تجميل تتميّز بتركيبتها التي يمكنها أن تحافظ على درجة معينة من الرطوبة في داخل الجلد، ولا تحتوي على أي مواد كيميائية تسبب تهيّجات البشرة أو التهاباتها. تُباع هذه المستحضرات في الصيدليات أو من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة بها، بشكل حصري ولا يمكن الحصول عليها من المحلات التي تبيع مستحضرات التجميل العادية.

التغيرات في البشرة خلال الحمل

إن التغيرات الهرمونية الشديدة أثناء الحمل من شأنها أن تسبب العديد من التغيرات في بشرة المرأة الحامل، مثل التصبغات والكلف وشعيرات الدم المتكسرة التي تظهر على الأنف والخدين، كما أن البشرة خلال الحمل تكون أكثر حساسية على أشعة الشمس التي ممكن أن تؤدي إلى اصطباغها بسهولة. من هنا تشعر معظم النساء الحوامل بالحاجة إلى تطبيق المكياج على بشرتهن خلال هذه الفترة لتحسين مظهر البشرة، ولكنهن يخشين استعمال أنواع المستحضرات العادية خوفاً من أن تكون غير آمنة ومؤذية للجنين. فهل يمكنهن اللجوء إلى المكياج الطبي؟

المكياج الطبي في الحمل

إن استخدام المكياج الطبي خلال الحمل هو أمر آمن لأن هذه المستحضرات لا تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تنتقل إلى الجنين من خلال المشيمة وأن تسبب له أي نوع من الأذى بما يخص صحته ونموه السليم.

ومن ناحية أخرى، بما أن هذه الأنواع من المستحضرات تحافظ على رطوبة البشرة، فهي إذاً تحمي بشرة المرأة الحامل من الجفاف ومن أشعة الشمس إذا استعملت واقي الشمس الطبي. ومن المستحضرات الطبيّة التي يمكن الاعتماد عليها:

* فاونديشن كريمي: VICHY DERMABLEND COMPACT CREAM CORRECTIVE FOUNDATION 12HR

* مصحّح عيوب البشرة: AVENE COUVRANCE PINCEAU CORRECTEUR BEIGE

* بودرة للوجه: LA ROCHE-POSAY TOLERIANE TEINT MINERAL


ولكن نشير الى أنّه من الضروري أن تستشير المرأة الحامل طبيبها قبل استعمال أي نوع من المستحضرات أو الكريمات، كما وأن الأمر الأهم الذي يجب أن تأخذه بعين الإعتبار هو الحرص على عدم مشاركة مستحضرات التجميل الخاصة بها مع أحج لتحمي نفسها وجنينها من أي عدوى ممكن أن تنتقل إليها عبر المكياج الذي تستعمله أي امرأة أخرى.

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:

إحذري من مضاعفات تسمم الحمل على الجنين

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل مع ضغط الدم المرتفع!

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة