هل تكون اضطرابات الدورة الشهرية سبباً لتأخر الحمل؟

هل تكون اضطرابات الدورة الشهرية سبباً لتأخر الحمل؟

في الظروف العادية، تتكرّر الدورة الشهرية حوالي 13 مرة في السنة، أي ان كل امرأة تتمتع بـ13 فرصة لحدوث الحمل خلال العام الواحد. إذا لم تعاني من أيّ حالة تؤثر على دورتك الشهرية، فيجب أن تبدأ دورتك الشهرية في غضون 30 يوماً من بداية آخر دورة شهرية لكِ. ويمكن ان تعتبر الدورة الشهرية متأخرة إذا مرّ أكثر من 30 يوماً على بداية دورتك الشهرية الأخيرة.

 

هل اضطرابات الدورة الشهرية تؤخر الحمل؟

الدورة الشهرية هي الطريقة التي يستعد بها جسدها للحمل المحتمل بعد الإباضة، وهو الإصدار الشهري لبويضة ناضجة. تستمر الدورة الشهرية في المتوسط 28 يوماً، بدءاً من الحيض الذي يُشار إليه بالتشنجات وتغير المزاج والانتفاخ والتعب وألم الثدي. أثناء الدورة، تنظم التغيرات الهرمونية إطلاق البويضة من المبيض وتحضير بطانة الرحم لاستقبال بويضة مخصبة محتملة (جنين) للحمل.

تعمل الهرمونات التي تلعب دوراً في الحيض والتحضير للحمل بالتنسيق، بدءاً من إفراز استراديول عندما تنضج البويضة. تؤدي الزيادة في إنتاج الإستروجين إلى زيادة في الهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH). عادةً ما يشير الارتفاع في (LH) إلى أن الإباضة على وشك الحدوث، عادةً في اليوم الرابع عشر من الدورة.

غالبًا ما يشير وجود دورة شهرية غير منتظمة أو غياب الدورة أو نزيف غير طبيعي إلى عدم وجود إباضة، وهي حالة تُعرف بإضطراب الدورة الشهرية. فهذه الحالة يمكن ان تعمل على تأخير الحمل بسبب عدم القدرة على تحديد يوم الإباضة، او ايضاً بسبب غياب الإباضة.

 

بعض النصائح

- في حال كنتِ تعانين من اضطرابات الدورة الشهرية، فمن المهم ان تستشيري طبيبكِ لتشخيص الحالة وبدء العلاج المناسب. عادةً ما يصف الطبيب منشطات التبويض التي تساعد على الإباضة وتسهّل حدوث الحمل.

- من المهم ان تحرصي على تناول نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الدهون، الكربوهيدرات والسكر. وفي المقابل او تتناولي الالياف الغذائية (الخضروات الفاكهة والحبوب الكاملة) والبروتينات (البقوليات واللحوم الخالية من الدهون).

- لا تهملي ابداً ممارسة 30 دقيقة من التمارين الرياضية التي تساعدكِ في الحفاظ على وزنٍ صحي وسليم.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة