هل صحيحٌ أن الجنين يشعر بالجوع؟

هل صحيح أن الجنين يشعر بالجوع؟

خلال الحمل، تلعب التغذية دوراً مهماً جداً في تعزيز صحة الحامل ومدّ الجنين بالعناصر الغذائية المهمة. وبينما تشعر العديد من النساء الحوامل بالجوع خلال هذه الفترة، فقد يتساءلن عن وضع الجنين، وعمّا إذا كان يشعر أيضاً بالجوع. تابعي الإجابة خلال السطور القادمة.

 

هل الجنين يشعر بالجوع

في الواقع، وخلال الأسابيع الأولى من الحمل، أي عندما تشعرين بالجوع بشكلٍ متكرر، فإن الجنين لا يشعر بأيّ جوعٍ ذلك لأن أمعائه لم تتكوّن بعد. أمّا ومع تقدم الحمل، فمن المستحيل أن يشعر الجنين بالجوع، ذلك لأنه يستمدّ كلّ غذاءه من المشيمة، ومن المخزون الذي يحتفظ به جسمكِ، بمعنى آخر، إن التغذية متوفرة للجنين طيلة الوقت. حتى انه، وحال حرمتِ جسمكِ من الطعام لساعاتٍ طويلة ولأسابيع حتى، فإن الجسم يمكن أن يعمل على حرق الدهون المستقرة في الكبد والعضلات لتأمين تغذيته. ولكن، انتبهي، فهذا الأمر يمكن أن يتسبب بأضرار على نموّ الجنين ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض وزنه عند الولادة.

 

نصائح للتغلب على الجوع خلال الحمل

شرب الماء

 من السهل الخلط بين الجفاف والجوع. ولأن جسمك مشغول للغاية في تأمين ما يطلبه الجنين، فستحتاجين إلى المزيد من السوائل أكثر من أي وقت مضى. اشربي ما لا يقل عن 12 إلى 13 كوباً يومياً، وأكثر إذا كان الجوّ حاراً بالخارج أو إذا كنتِ تتعرقين كثيراً. ما عليك سوى تخطي المشروبات الغازية، التي يمكن أن تضيف سعرات حرارية دون أي فائدة غذائية.

 

انتبهي لكميات السعرات الحرارية في الأطعمة

لا تحتاج معظم الأمهات إلى المزيد من السعرات الحرارية على الإطلاق خلال الأشهر الثلاثة الأولى. في الثلث الثاني من الحمل، تحتاج غالبية الأمهات إلى حوالي 350 سعرةً حراريةً يومياً أكثر مما يتناولنه في وجباتهم الغذائية قبل الحمل. وترتفع النسبة إلى حوالي 500 سعرة حرارية في الفصل الثالث.

 

تناولي نظاماً غذائياً صحياً أثناء الحمل

 تأكدي من أن وجباتك ووجباتك الخفيفة مغذية. من هنا تناولي الكربوهيدرات عالية الألياف (مثل الحبوب الكاملة أو الفاكهة) والبروتين والدهون الصحية (مثل زبدة الجوز أو منتجات الألبان). تناولي الأطعمة الطازجة بدلاً من الأطعمة المصنعة والمكرّرة. وقومي أيضاً بمضغ طعامك بشكلٍ بطيء، لأن هذا الأمر يساعدك على الشعور بالشبع في قضمات أقل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة