هل صحيحٌ ان النحافة المفرطة تسبب الإجهاض؟

هل صحيحٌ ان النحافة المفرطة تسبّب الإجهاض؟

يمكن أن تمثل النحافة المفرطة او نقص الوزن العديد من المخاوف الصحية للحامل تماماً مثل السمنة. إذا كانت الحامل تعاني من نقص الوزن، فقد لا يحصل جنينها على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنموّ بشكلٍ سليم، ولكن هل يؤدي هذا الامر الى الإجهاض؟

 

هل النحافة المفرطة تؤدي الى الإجهاض؟

توصلت دراسة إلى أن النساء اللواتي يعانين من نقص شديد في الوزن قبل الحمل أكثر عرضة بنسبة 72% للإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. فحص فريق من جامعة London School of Hygiene & Tropical Medicine، 600 امرأة أجهضن و 6000 استمر حملهن بعد 12 أسبوعاً. ووجدوا ان اللواتي تمّ تصنيفهن على أنهن يعانين من نقص الوزن كان لديهن مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 18.5.

ووجد العلماء ايضاً ان ثلثي النساء اللواتي تناولن مكملات الفيتامينات أثناء الحمل المبكر قللن من مخاطر الإجهاض بحوالي 50%. كان التأثير أكثر وضوحاً بين اللواتي تناولن حمض الفوليك أو الحديد والفيتامينات المتعددة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية.

 

تأثير النحافة المفرطة على صحة الجنين

ان الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانون من نقص الوزن معرضون بشكل أكبر للإصابة بالمشاكل الصحية، مثل انخفاض الوزن عند الولادة. من المرجح أن يعاني الأطفال منخفضو الوزن عند الولادة من مشاكل في التنفس أو الرؤية من بين أمور أخرى، ومشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة مثل أمراض القلب والسكري وإعاقات النمو.

 

ما الذي يمكنكِ فعله لزيادة الوزن بشكل صحي أثناء الحمل؟

- إذا كان نظامك الغذائي يتسبب في انخفاض وزنك، فحاولي التغيير إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يساعدكِ على زيادة الوزن ببطء.

حاولي تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمشروبات المليئة بالدهون المشبعة والسكر، مثل الكعك والحلويات والمشروبات السكرية. تحتوي هذه الأطعمة على القليل من التغذية التي يحتاجها طفلك لينمو ويتطور بشكل جيد. إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والسكر أثناء الحمل، فمن المرجح أن يعاني طفلكِ من ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن في وقت لاحق في الحياة.

- عند التفكير في ما تأكله لزيادة الوزن ، اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، مثل الأسماك والدجاج والمكسرات والأفوكادو والدهون غير المشبعة مثل الزيوت والأطعمة القابلة للدهن المصنوعة من عباد الشمس أو زيت الزيتون.

- تناولي المزيد من المعكرونة والفاصوليا والحبوب الكاملة. اهدفي إلى تناول ثلاث وجبات صغيرة وثلاث وجبات خفيفة صحية كل يوم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة