4 علاجات منزلية للحد من تساقط الشعر بعد الولادة

4 علاجات منزلية للحد من تساقط الشعر بعد الولادة

روبير الجميّل

خلال فترة الحمل، تتغير هرمونات المرأة بشكل كبير. وبعد ولادة الطفل مباشرة، تنخفض العديد من مستويات الهرمونات بسرعة، بما في ذلك الإستروجين والبروجسترون، لتعود إلى مستوياتها الطبيعية تقريباً في غضون 24 ساعة بعد الولادة. باستثناء هرمون البرولاكتين المرتبط بالرضاعة الطبيعية.

ومن الطبيعي عندها أن يتساقط الشعر بعد الحمل. إذا كان هذا الأمر لا يقلق المرأة، فهي ليست بحاجة إلى فعل أي شيء لمعالجته. ولكن إذا كان تساقط الشعر يزعجها كثيراً، فهناك علاجات يمكن تجربتها لجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وصحة.

 

- تجنب التصفيف القاسي

قد يبدو الشعر أنحف وأجمل بعد تسخينه بمجفف أو مكواة تجعيد الشعر الخاصة، ولكن من الأفضل تجنب الأمر بعد الولادة. حاولي الامتناع عن التصفيف الرائع واتركي شعرك يجف في الهواء حتى يتلاشى. ويمكن أن يتسبب التمشيط الشديد أيضاً في تساقط الشعر في كتل أكبر، لذا كوني لطيفة عند استخدام الفرشاة ولا تمشطي أكثر من مرة يومياً، فلا داعي لذلك.

 

- اتباع نظام غذائي جيد

يعد تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية في النظام الغذائي أفضل طريقة للتأكد من حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

الأطعمة التي يقترحها البعض لتحسين صحة الشعر تشمل الخضار الورقية الداكنة (للحديد وفيتامين ج) والبطاطا الحلوة والجزر (للبيتا كاروتين) والبيض (لفيتامين د) والأسماك (لأوميغا 3 والمغنيسيوم).

 

- تناول الفيتامينات

لا ينبغي أن تكون الفيتامينات بديلاً عن أي نظام غذائي متنوع، خاصة عندما تكونين أماً جديدة ولديك طفل لتعتنين به. لكنها المكملات قد تساعد إذا كان النظام الغذائي الخاص بك غير متوازن. وعلى الرغم من عدم وجود فيتامينات محددة تؤثر على تساقط الشعر، إلا أنها مهمة للصحة العامة. وغالباً ما يُنصح بمواصلة تناول فيتامينات ما قبل الولادة بعد ولادة الطفل، خاصة إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية.

 

- استخدام شامبو مكثف

يمكن استخدام الشامبو المنعم الذي يثقل الشعر أحياناً ويجعله يبدو أنحف وأكثر تعرجاً. قد تضيف مكثفات الشعر أيضاً قواماً للشعر وتساعده في الحفاظ على مظهر لامع.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة