6 خطوات ضرورية يجب القيام بها لطفلكِ بعد الولادة!

6 خطوات ضرورية يجب القيام بها لطفلكِ بعد الولادة!

رؤى معلوف

لا شكّ أن الولادة هي من الامور المميزة جدّاً بحدّ ذاتها، والتي تحمل الكثير من السعادة الى قلوب الأهل وأفراد العائلة بشكل عام، إلا أن ذلك لا يمنع من أن الأم تحديداً تواجه حالات من الخوف والهلع حول طريقة الإهتمام بطفلها وتأمين ما يحتاجه، مع العلم أن العناية بالرضيع هو أمر دقيق وصعب حيث أنه يكون غير قادر في التعبير عن متطلباته إلا من خلال اللجوء الى البكاء.

وللتعرّف على الامور الضرورية التي يجب أن نفعلها للطفل عقب الولادة وفي الأيام القليلة الاولى بعد الإنجاب، تابعي هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الأمور الضرورية التي يجب القيام بها للطفل عند الولادة

 

أولاً: نشير الى أنه بعد الولادة مباشرة، من الضروري الحفاظ على درجة حرارة الطفل الصغير، من خلال إلباسه بعض الملابس الجافة مع لفّه بغطاء ناعم، وضرورة مراعاة إختلاف درجة حرارة الجو وعدم وضعه عرضةّ للمكيّف.

 

ثانياً: في الأيام القليلة الاولى بعد الولادة، يجب الحرص على تنظيف مكان الحبل السرّي بشكل يوميّ بالكحول حتى يسقط بطريقة تلقائية في الفترة الممتدة ما بين اليوم السابع والعاشر.

 

ثالثاً: لا يجب إهمال المحافظة على نظافة العينين عند رضيعكِ مع إمكانية إستخدام القطرة من وقت الى آخر وفق إستشارة الطبيب المتابع.

 

رابعاً: إستحمام الطفل هو من الامور الضرورية منذ الأيام الأولى من ولادته، وللقيام بذلك بطريقة مثالية من المهم إختيار إسفنجة ناعمة وتبليلها بالماء الدافئ والقليل من الصابون المخصص للرضع، ثم تدليك جسمه أولاً ثم رأسه بمرحلة لاحقة، على أن يجفف جيداّ ويلّف لمنع شعوره بالبرد.

 

خامساً: من الأمور الأساسية تغيير الحفاظ بشكل دوريّ أو حتى بمجرد بلله أو إصابته بالبراز، لتفادي تعريض جلد طفلكِ الرقيق والناعم الى أيّ نوع من الحساسية المزعجة.

 

سادساً: بالنسبة الى تغذية الطفل، فالوجبة الأولى تكون بعد مدّة تتراوح بين 3 إلى 6 ساعات بعد الولادة، على أن تقوم الأم حوالي كل ساعتين بوضع وليدها على ثدييها حتى يستقبل الحلمة ويعتاد تدريجياً على الرضاعة الطبيعية.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن العناية برضيعكِ:

4 عادات خطيرة ومضرّة تفاديها تماماً مع رضيعكِ!

كيف تحمي طفلك من متلازمة الموت المفاجئ؟

هكذا تعتنين ببقايا الحبل السري عند الرضيع

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا