أكثري من شرب المياه في الحمل لصحتك وصحة جنينك

أكثري من شرب المياه في الحمل لصحتك وصحة جنينك

الماء هو السائل الأكثر أهمية بالنسبة إلى المرأة الحامل، فيجب عليها أن تشرب ثمانية أكواب من المياه على الأقل في اليوم وأن تزيد الكمية خلال الصيف أو إذا كانت تمارس الرياضة أو تقوم بأي مجهود بدني.

فما هي أهمية المياه للأم والجنين خلال الحمل، ولماذا يصرّ الأطباء على هذا الأمر، وإلامَ ممكن أن يؤدي نقص المياه عند المرأة الحامل؟ إكتشفي معنا في السطور التالية.

أهمية المياه للمرأة الحامل

- خلال فترة الحمل يكبر حجم الجنين ويتطوّر جسمه ويكون بحاجة إلى المياه التي تلعب دوراً هاماً في نموه الصحي، وفي هذه المرحلة يحصل الجنين على حاجته من الماء من جسم الأم، وبالتالي تصبح هي بحاجة إلى كمية إضافية من المياه لتلبّي حاجات جسمها وجسم جنينها. لذل تُنصح المرأة بشرب 8 أكواب من المياه على الأقل بشكل يومي.

- تعمل المياه أيضاً على التقليل من الأملاح الزائدة في جسم المرأة والجنين، كما أنها تحسّن من أداء الكلى لديهما، وتساعد على التخلص من فضلات جسم الأم والطفل بشكل أكثر سهولة وطبيعية.

- تساعد المياه أيضاً المرأة الحامل على الوقاية من مشكلة الإمساك الشائعة خلال الحمل، وبالتالي فإنه يحميها أيضاً من البواسير المزعجة التي تحصل غالباً بسبب الإمساك. فالمياه هي من أبرز العوامل التي تعمل على تسهيل عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم ومن الفضلات.

- إن شرب كميات مناسبة من المياه من شأنه أيضاً أن يساهم في التقليل من الانتفاخات التي تتعرض لها أقدام المرأة في المراحل الأخيرة من الحمل.

- وبحسب الدراسات أيضاً، تساعد المياه في الوقاية من الولادة المبكرة، كما أنها تساهم في التخفيف من التوتّر والقلق لدى المرأة الحامل، وتعدّل درجة حرارة الجسم.

- تساعد الماء أيضاً في ضبط معدّل السكر في الدم، وضبط معدّل ضغط الدم أيضاً، وتنظّم إيقاع نبضات القلب.

- تحمي المياه المرأة الحامل من الإصابة بالتهابات المسالك البولية، كما وتحميها أيضاً من جفاف البشرة وظهور حب الشباب والبثور، وهي ضرورية جداً لإنتاج حليب الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.  

المزيد عن صحة الحامل في هذه الروابط:

للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان
حامل ولا يُمكنكِ النوم... 7 نصائح فعّالة ستُفيدكِ!
بطن الحامل قد يكون صغير الحجم... لهذه الأسباب!

‪ما رأيك ؟