أي تشوّهات جنينية يكشف عنها السونار العادي؟

أي تشوّهات جنينية يكشف عنها السونار العادي؟

التصوير بالموجات الصوتية أو السونار العادي هو إجراء تخضع له المرأة الحامل وجنينها مرة كل عدة أسابيع للتأكد من أن الجنين ينمو بصحة جيدة وأن الحمل يسير على ما يرام. ولكن هل السونار العادي يكشف وجود التشوّهات عند الجنين، أو من الواجب الاتكال على أنواع أخرى من الفحوصات والتصوير الشعاعي لاكتشاف إذا كانت موجودة أو لا؟


ما هي التشوّهات الخلقية

هي عبارة عن العيوب الخلقية في أعضاء الجنين الداخلية أو الخارجية، تحصل مع تكوّنه، وغالباً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، أي في المرحلة التي تكون فيها الأعضاء ما زالت في حالة التكوّن. ممكن أن تكون هذه التشوّهات بسيطة أو خطيرة، أن تؤثر على الشكل الخارجي للطفل أو أن تعيق عمل بعض أعضائه الداخلية، منها ما هو قابل للعلاج والشفاء، ومنها ما يرافق الطفل طوال حياته، علماً أن التشوّهات الكبرى والخطيرة ممكن أن تكون سبباً لفقدان الجنين قبل ولادته، أو لموت الطفل بعد فترة قصيرة من ولادته.

هل السونار العادي يكشف التشوّهات؟

بالطبع لا تظهر كل التشوّهات الجنينية في السونار العادي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك لأن بعض الأمراض أو التشوّهات تحتاج إلى فترة طويلة للتطوّر ولفحوصات من أنواع أخرى للكشف عنها. ولكن التصوير بالموجات الصوتية أو السونار يستطيع الكشف عن العديد من الأمراض والتشوّهات، أبرزها مشاكل القلب وتشوّهاته، التشوّهات في المخ أو في الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي أو في الأطراف، متلازمة داون وبعض أنواع السرطانات إذا وجدت.

الفحوصات الأخرى

كما ذكرنا، إن معظم الأمراض يتم الكشف عنها خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل من خلال السونار، ولكن عند بلوغ الحمل الشهر السادس، ينصح الطبيب المرأة الحامل بالخضوع إلى التصوير بالأشعة الرباعية، لأن هذا النوع من الفحص يمنح الطبيب فرصة اكتشاف أي تشوّه أو مشكلة في تكوين عظمة الرأس، كما أنه يكشف عن وجود تشوّه الشفة الأرنبية.

وأيضاً تُنصَح المرأة بإجراء بعض فحوص الدم وفحص السائل الأمينوسي للكشف عن أي أمراض وراثية متعلقة بالكروموزومات والجينات من الممكن أن يكون الجنين مصاباً بها.

 

المزيد حول فحص السونار في ما يلي:

هل يكشف السونار الحمل الكاذب؟

خلال إجراء السونار، لا تترددي بطرح هذه الأسئلة على الطبيب

هل يمكن للسونار أن يسبّب أي ضرر للحامل؟

 

‪ما رأيك ؟