هل يكشف السونار الحمل الكاذب؟

هل يكشف السونار الحمل الكاذب؟

هل سبق أن زفّت إليك إحدى صديقاتك أو قريباتك خبر حملها، ولكن بعد بضعة أسابيع أخبرتك بأن هذا الحمل تبيّن أنه كاذب؟ ماذا تعرفين عن هذه الحالة، ما هي أسبابها وكيف يتم تشخيصها؟ وهل الحمل الكاذب يظهر عند إجراء السونار؟ الأجوبة في السطور التالية.

 

ما هو الحمل الكاذب؟

 

هو عبارة عن حمل يبدأ فعلاً ولكنه يتوقّف بعد ذلك بأسابيع لأسباب تتعلق بالكروموزومات أو بنوعية البويضة أو الحيوان المنوي. ما يحصل هو أن الإخصاب يتم فعلاً، والبويضة المخصبة تتجه إلى الرحم وتنغرس في جداره، وهناك تتطوّر الخلايا وتنقسم فيكون قسم منها مسؤول عن تكوين الجنين والقسم الآخر يتولى تكوين المشيمة والأنسجة المحيطة بالجنين أي كيس الحمل. ولكن بعد أيام أو أسابيع، تتوقف الخلايا المكوِّنة للجنين عن العمل، بينما تتابع الخلايا الموِّنة للمشيمة وكيس الحمل عملها مما يجعل الجسم ينتج هرمونات الحمل وبالتالي يتأخر نزول الطمث.

 

وبما أن مستوى هرمون الحمل يكون مرتفعاً فإن نتيجة الإختبار المنزلي للحمل تكون إيجابية. ولكن مع زيارة الطبيب وإجراء السونار يتنبيّن غياب نبض الجنين مما يجعل الطبيب يشك في وجود حمل كاذب، أي أن كيس الحمل يكون فارغاً، لذلك ينتظر الطبيب لفترة زمنية أخرى وصولاً إلى الأسبوع السابع من الحمل حيث يعيد الفحوصات والسونار، وفي هذه المرحلة إذا لم يكن هناك نبض للجنين ولم يستطع الطبيب رؤية خلايا الجنين، يتم تشخيص الحمل الكاذب.

 

إذاً فالحمل الكاذب لا يظهر في السونار، بل على العكس فإن السونار من شأنه أن يكشف إن كان الحمل صحيحاً أو كاذباً.

 

كيف يتم العلاج؟

 

غالباً ما يترك الطبيب المرأة تصل إلى الإجهاض التلقائي مع الإنخفاض التدريجي لمستوى هرمون الحمل لديها بسبب عدم وجود الجنين في الرحم، ولكن في بعض الأحيان يفضّل إجراء جراحة بسيطة لتنظيف الرحم وإخراج بقايا الحمل الكاذب.

 

ولكن الإيجابي في الموضوع أن هذا النوع من الحمل لا يؤثر على خصوبة المرأة، فغالبية النساء اللواتي تعرضن إلى هذا النوع من التجربة استطعن الحمل والإنجاب بطريقة طبيعية بعد ذلك.

 

إكتشفي المزيد حول كيس الحمل:

 

متى يمكن مشاهدة كيس الرحم في الحمل؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن كيس الحمل الفارغ

هل كيس الحمل غير المنتظم خطير على صحتك؟

‪ما رأيك ؟