التهاب المفاصل شائع في الحمل...فكيف يمكن التعامل معه؟

التهاب المفاصل شائع في الحمل... فكيف يمكن التعامل معه؟

يتعرّض جسم المرأة الى الكثير من التغيّرات والتحديات خلال فترة الحمل، خصوصاً لجهة زيادة مستويات الهرمونات وكبر حجم الرحم. ولكن، ومن بين التحديات التي يمكن ان تمرّ بها الحامل ايضاً، يمكن ان نذكر التهاب المفاصل خصوصاً خلال الثلثين الأول والثالث من الحمل. فما هي اعراض التهاب المفاصل وعلاجه خلال الحمل؟

 

اعراض التهاب المفاصل خلال الحمل

- بما أن التهاب المفاصل يؤثر على المفاصل في جميع أنحاء الجسم، فإن الوزن الإضافي للحمل يمكن أن يزيد الألم وعدم الراحة. قد يكون هذا ملحوظاً بشكل خاص في الركبتين. يمكن أن يؤدي الضغط الإضافي على العمود الفقري إلى تقلصات عضلية أو تنميل في الساقين.

- كما وقد يسبب الوزن المائي متلازمة النفق الرسغي أو تصلب الوركين والركبتين والكاحلين والقدمين. ولكن لا تقلقي، قد تزول هذه الأعراض عموماً بعد ولادة الطفل.

- في الواقع، قد تعاني النساء المصابات بمرض التهاب المفاصل خلال الحمل من زيادة التعب والخمول، وعدم القدرة على القيام ببعض الوظائف الروتينية اليومية.

- في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب التهاب المفاصل أعراضاً مثل جفاف الفم وصعوبة البلع، مما يجعل تناول الطعام أكثر صعوبة.

 

طرق علاج التهاب المفاصل خلال الحمل

الادوية

تحدثي إلى طبيبك حول تناول أدوية التهاب المفاصل أثناء الحمل. تأكدي من ذكر جميع الوصفات الطبية والأدوية والمكملات الغذائية التي تتناوليها. بعضها آمن للاستمرار في استخدامه، لكن البعض الآخر يمكن أن يؤذي طفلك. قد يكون طبيبك قادراً على تبديل الأدوية أو تغيير الجرعات حتى بعد ولادة الطفل. ايضاً، أخبري طبيبك إذا كنتِ تخططين للرضاعة الطبيعية.

 

التغذية الجيدة

التغذية الجيدة مهمة للنساء الحوامل اللواتي يعانين من التهاب المفاصل، وهي ضرورية لنمو الطفل. من المحتمل أن تتناولي مكملات ما قبل الولادة، ولكن يجب مناقشة أي مشاكل تواجهينها في تناول الطعام مع طبيبك. من هنا، ركزي على الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وامتنعي عن الأطعمة الغنية السكريات والدهون المشبعة.

 

النشاط البدني

يجب أن تستمري في ممارسة الرياضة أثناء الحمل لتعزيز مرونة عضلاتكِ ومفاصلكِ. المشي والسباحة مفيدان بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من التهاب المفاصل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟