الحمل خارج الرحم... هل من علاج له؟

الحمل خارج الرحم... هل من علاج له؟

 يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، وغالباً ما يكون ذلك في قناة فالوب التي لا يمكن أن تحمل الجنين في طور النموّ ولا يمكن أن تتمدّد مثل الرحم. وهذه الحالة تؤدي الى نزيف عند الأمّ. اعرفي أكثر عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.


ما هو الحمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة في بنية لا يمكنها دعم نموها، ويعني ذلك قناة فالوب تحديداً. وفي حالات نادرة، يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم في المبيض أو في التجويف البطني، وهذه الحالة تهدّد الحياة.

هذا الحمل لا يستطيع ان يستمرّ 9 اشهر ويمكن أن يكون خطيراً على الأم إذا لم يُعالج على الفور.


متى يظهر الحمل خارج الرحم؟

قد يظهر من الاسابيع الأولى للحمل وقد يبقى حتى الأسبوع العاشر. وذلك يكون عبر الشعور بالضغط والألم في منطقة الفتحة الشرجية، بالاضافة الى المعاناة من نزيف مهبلي.


ما هوعلاج الحمل خارج الرحم؟

لا يمكن أن تنمو البويضة المخصّبة بشكل طبيعي خارج الرحم. ولمنع حدوث مضاعفات تهدّد الحياة، يجب إزالة الأنسجة المنتبذة. اعتماداً على الاعراض ووقت اكتشاف هذا الحمل، يقوم العلاج على ما يلي:

- الدواء: غالباً ما يتم علاج الحمل المنتبذ المبكر باستخدام العلاج الدوائي الذي يقوم بتوقيف نمو الخلايا الموجودة وذوبانها. يتم إعطاء الدواء عن طريق الحقن. ومن المهم جداً أن يكون تشخيص الحمل خارج الرحم مؤكداً قبل تلقي هذا العلاج.

- العملية الجراحية: في هذه الحالة، يتمّ إجراء شق صغير في البطن بالقرب من منطقة السرة. ثم، يستخدم الطبيب أنبوباً رفيعاً مزوّداً بعدسة كاميرا وضوء لعرض منطقة البوق، لازالة هذا الحمل.

- جراحة الطوارئ: إذا تسبّب الحمل خارج الرحم بنزيف حاد، فقد تحتاجين إلى جراحة طارئة. يمكن القيام بذلك عن طريق المنظار أو من خلال شق البطن.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

هل نظام كيتو الغذائي آمن أثناء الحمل؟

هذه الاطعمة تضرّ بصحتكِ خلال الحمل... وتجنبّها ضروري!

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟