الزنك يقوّي صحة الحامل... فوائد لا يجب تجاهلها!

الزنك يقوّي صحة الحامل... فوائد لا يجب تجاهلها!

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن من أجل البقاء في صحّة جيّدة والتمكّن من القيام بوظائفه على أكمل وجه. وخلال الحمل، تزداد حاجة الجسم للعناصر الغذائية نظراً لتقاسمها بين الحامل والجنين الذي ينمو ويتطوّر في الرحم. ويُعدّ الزنك من أهمّ العناصر الضرورية للجسم وخصوصاً خلال الحمل، حيث نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّيته للحامل.

 

- تقوية المناعة:

عادةً ما تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية المختلفة لا سيما الالتهابات ونزلات البرد، نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تطرأ على جسمها منذ لحظة حدوث الحمل. ويعمل الزنك على تعزيز أداء الجهاز المناعي في الجسم وتقويته، ممّا يقلّل من خطر إصابة الحامل بالأمراض.

 

- رفع نسبة الحديد:

تزويد الجسم بالنسبة الكافية والموصى بها من الزنك أثناء الحمل، يؤمّن الحاجة المناسبة من الحديد للحامل. وتكمن أهمية هذا الأمر في الوقاية من فقر الدم والأنيميا خلال الحمل، خصوصاً مع ما يحصل من تغيّرات فسيولوجية في هذه الفترة؛ من كبر حجم الدم والحاجة إلى كمية أكبر لتلبية حاجات الجنين في النمو.

 

- زيادة الطاقة والحيوية:

يساعد الزنك الحامل على مواجهة بعض الأعراض المزعجة أثناء الحمل، خصوصاً التعب والإرهاق والحاجة الدائمة إلى الخمول والنوم. يعود الفضل إلى قدرة الزنك على تنشيط الجسم وزيادة الطاقة والحيوية لدى الحامل، ممّا يمكّنها من القيام بالمهام اليوميّة بأريحيّة أكبر.

 

- حماية الجهاز التنفسي:

يلعب عنصر الزنك دوراً هاماً في الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي وحمايته من المضاعفات الناتجة عن الالتهابات التي قد تصيبه. ولأنّ الحامل تُعتبر من الفئات الأكثر عرضة لمشاكل التنفس، خصوصاً مع زيادة ضغط الجنين على القفص الصدري، فإنّ الزنك يُعتبر من العناصر الضرورية أثناء الحمل.

 

- تقليل خطر مضاعفات الحمل:

يمكن أن يقلّل تزويد الجسم بالنسبة الكافية من الزنك خلال الحمل من خطر حدوث بعض المضاعفات التي تؤدّي إلى تعقيدات معيّنة أثناء فترة الحمل أو الولادة. ويُخفّض الزنك من خطر حدوث الإجهاض وتسمّم الحمل وغيرها من المضاعفات التي قد تكون خطيرة.

 

بالإضافة إلى تأثيره المميّز والمدهش على صحّة الحامل، لا يمكن التغاضي عن أهمية الزنك للجنين؛ إذ يحتاج إلى نسبة كافية من هذا العنصر لنمو خلايا جسمه بشكلٍ سليم ولإنتاج الحمض النووي كما أنّ نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى ولادة طفل مع عيوبٍ خلقيّة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


المزيد عن أهمية الزنك خلال الحمل في الروابط التالية: 

احذروا نقص الزنك خلال الحمل... فهذا ما يسبّبه!

لا تهملي تناول الزنك أثناء الحمل!

مخاطر نقص الزنك على صحّتكم كثيرة... مشاكل عديدة يمكن توقعها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة