حذارِ نقص الزنك خلال الحمل... فهذا ما يسبّبه!

احذروا نقص الزنك خلال الحمل... فهذا ما يسبّبه!

يحتاج الجسم إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن للقيام بكافة وظائفه على أكمل وجه، ويتمّ التزوّد بها من خلال مصادرها الغذائيّة والمكمّلات التي يتمّ أخذها بعد استشارة الطبيب. وتُعتبر الحامل بحاجة لجرعات أكبر من هذه العناصر الهامّة للحفاظ على صحّتها وصحّة جنينها وسلامة الحمل. ويُعتبر الزنك معدناً أساسياً للعديد من العمليّات الحيويّة في الجسم، خصوصاً أثناء الحمل. ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أعراض نقص الزنك خلال الحمل.

 

ضعف الجهاز المناعي

يُعرف الزنك بفوائده في تعزيز الجهاز المناعي ممّا يساعد على الوقاية من الأمراض والعدوى وسرعة شفاء الجروح، وهذا الأمر ضروريّ بالنسبة إلى الحامل التي لا يمكن أن تتناول أيّ أدوية خلال الحمل وعادةً ما تكون عرضة أكثر من غيرها للالتهابات والمشاكل الصحية نتيجة ضعف المناعة لديها بسبب التقلّبات الهرمونيّة.

لذلك فإنّ نقص الزنك أثناء الحمل يُضعف الجهاز المناعي.

 

فقدان الشهية

تُعتبر اضطرابات الشهية من الأعراض الشائعة التي تواجهها الحامل في فترات الحمل المختلفة، نتيجة التقلّبات الهرمونيّة التي تختبرها منذ لحظة حدوث الحمل. ولكن يجب مراقبة فقدان الشهية بشكلٍ خاص، خصوصاً إذا ترافق مع أعراض أخرى لأنّه قد يدلّ على نقص الزنك في جسم الحامل.

 

ضعف أو فقدان الشم والتذوّق

يضعف الشعور بالروائح والإحساس بمذاق الطعام في حال تعرّض الجسم لنقص في عنصر الزنك، خصوصاً عند الحامل التي قد تفقد حاستي الشم والتذوّق كلياً في بعض الأحيان.

 

انخفاض نموّ الجنين

يؤدّي نقص الزنك خلال الحمل إلى ضعف وانخفاض في النموّ لدى الجنين وعدم تطوّره بشكلٍ طبيعي، كما يزيد من خطر إصابته بالعيوب والتشوّهات الخلقيّة بالإضافة إلى زيادة احتمال حصول ولادة مبكرة.

 

الإجهاض

يمكن أن يهدّد نقص الزنك خلال الحمل بزيادة خطر حدوث الإجهاض التلقائي؛ وهو الإجهاض الذي يحصل قبل الأسبوع 20 من الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عنصر الزنك لا يمكن التزوّد به بالكمية الكافية من خلال مصادره الغذائيّة، لذلك يُنصح بتناول المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على الزنك خلال فترة الحمل شرط استشارة الطبيب أوّلاً لتحديد الجرعة الموصى بها يومياً.

 

المزيد عن الفيتامينات والحمل في الروابط التالية: 

هل الفيتامينات تضرّ الحامل في الأشهر الأولى؟

فيتامين C مهم وضروري للحامل... لهذه الأسباب!

لا تهملي تناول الزنك أثناء الحمل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة