الم المغص... هل هو طبيعي خلال الحمل؟

الم المغص... هل هو طبيعي خلال الحمل؟

رشا أيوب

يعتبر الم المغص من بين الأعراض الشائعة وغير الخطيرة التي يمكن ان تعاني منها المرأة خلال الحمل. ولكن، قد يشير الم المغص في الحمل الى بعض المشاكل الخطيرة، في حال استمرّ واشتدّت حدّته حتى بعد الراحة. لذلك، وفي هذه الحالة لا بدّ من ان تستشيري طبيبكِ على الفور.

 

أسباب الم المغص عند الحامل

الإمساك

يعتبر الإمساك، أي بطىء شديد في حركة الأمعاء، من بين الأسباب الشائعة جداً لألم المغص خلال الحمل. فالإمساك خلال الحمل طبيعي، ويمكن ان يكون ناجماً عن التغيّرات الهرمونية في جسم المرأة، او بسبب قلّة تناولها للأطعمة الغنية بالألياف الغذائية او حتى الجفاف.

 

الغازات

ان تراكم الغازات في بطن الحامل ايضاً شائع جداً، ويمكن ان يسبب بألم المغص. يمكن ان تتراكم الغازات في بطن الحامل بسبب التغيّرات الهرمونية خلال الحمل، خصوصاً ان هرمون البروجستيرون يمكن ان يبطىء عملية هضم الأطعمة في حين تؤدي الكمية المفرطة من هرمون الاستروجين في حبس الغازات في الجسم.

 

ألم الرباط المستدير

يُطلق عليه غالًبا اسم "آلام النمو" حيث تتمدد الأربطة لدعم البطن المتنامي. يمكن أن تشعر الحامل وكأنه تشنج حاد في جانب واحد من أسفل البطن.

 

إجهاض

قد تكون آلام المغص في البطن والنزيف قبل الأسبوع الـ24 من الحمل أحيانًا علامة على الإجهاض. من هنا، وفي حال لاحظتِ ان الم المغص يصاحبه النزيف، فلا تترددي في استشارة طبيبكِ على الفور.

 

كيفية التخفيف من الم المغص للحامل

- لتجنب الغازات، من المهم الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية، منتجات الالبان، الحبوب والبقوليات، المشروبات الغازية. ولا بدّ ايضاً من شرب كمية كبيرة من الماء، وتناول وجباتٍ صغيرة على مدار اليوم.

- لعلاج الإمساك، لا بدّ من ان تحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفواكه. واحرصي ايضاً على ممارسة رياضة المشي، ولو لمدة 30 دقيقة في اليوم، ما ينشّط حركة امعائكِ ويساعدكِ على التبرّز.

- الراحة ايضاً ضرورية جداً عندما تعانين من الم المغص. ولكن، في حال لم يختفِ الألم بعد الراحة، لا تترددي بالإتصال بطبيبكِ على الفور.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟