اي اطعمة تُعتبر ضرورية للحامل في الشهر الرابع؟

اي اطعمة تُعتبر ضرورية للحامل في الشهر الرابع؟

يُعتبر الشهر الرابع من الحمل بداية للثلث الثاني وهو مرحلة جديدة تتميّز عن الأشهر السابقة بخصائصها واحتياجات كلّ من الحامل والجنين، خصوصاً مع نموّ وتطوّر الجنين في الرحم وزيادة متطلّباته.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي غذاء الحامل المثالي في الشهر الرابع، والأمور التي يوصى بأن تركّز عليها في هذه المرحلة من الحمل.

 

الأطعمة الغنيّة بالحديد

 

يحتاج جسم الحامل إلى نسبة مرتفعة من عنصر الحديد في الشهر الرابع تتخطّى النسبة التي كانت تحتاج إليها في المرحلة الأولى من الحمل، وذلك لتلبية حاجات الجنين ووقاية الحامل من الإصابة بفقر الدم.

 

لذلك، من المهمّ الحرص على تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء خصوصاً، والبقوليّات، إضافة إلى اللحوم والدجاج مع التأكّد من غسلها جيّداً تفادياً للإصابة بالتسمّم الغذائي.

 

منتجات الألبان

 

تزداد احتياجات الحامل من الكالسيوم مع بلوغ الشهر الرابع، نظراً لأنّ الجنين يمتصّ نسبة أكبر من هذا العنصر في هذه المرحلة من الحمل.

 

في هذا الإطار، يُنصح بتناول الحليب أو اللبن الرائب والزبادي ومنتجات الألبان المتنوّعة، للوقاية من هشاشة العظام والحصول على الكمية الموصى بها من الكالسيوم، لمساعدة الجنين أيضاً على تكوين عظام قويّة.

 

الأطعمة الغنيّة بالألياف

 

تُعدّ الأطعمة الغنيّة بالألياف هامة في أيّ نظام غذائي صحّي متّبع وخصوصاً في غذاء الحامل في الشهر الرابع من الحمل، بفضل قدرتها على تحسين عمليّة الهضم والوقاية من مختلف مشاكل الجهاز الهضمي.

 

ولأنّ الإمساك يُعدّ من أبرز أعراض الشهر الرابع من الحمل، يُنصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف ضمن الكمّيات المعقولة، للتخفيف من احتمال الإصابة به. ومن هذه الأطعمة الشوفان والحبوب الكاملة والخضار الخضراء.

 

الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك

 

إنّ حمض الفوليك ضروريّ للوقاية من إصابة الجنين بعيوبٍ خلقيّة. لذلك وبالتزامن مع عمليّة نموّ الجنين وتطوّره، يُنصح بتناول الأطعمة الغنيّة بالفولات للتقليل أيضاً من احتمال حدوث الولادة المبكرة.

ومن المصادر الغنيّة بالفولات، الحبوب الكاملة والبرتقال والبقوليّات، والحبوب المدعّمة، والخضار الورقيّة الخضراء الداكنة.

 

يبقى اللجوء إلى الطبيب هو الأفضل من ناحية استشارته بشأن النظام الغذائي المثالي والأنسب لاتباعه في كلّ فترة من مراحل الحمل لمواكبة الأعراض المتنوّعة التي قد تواجه الحامل وتلبية الاحتياجات المختلفة لكلّ من الحامل وجنينها.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

 

7 أسباب تشجّع الحامل على تناول السبانخ!

هل من الصحي تناول البيض خلال الحمل؟

كيف يؤثّر تناول العدس على الحامل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة