هل من الصحي تناول البيض خلال الحمل؟

هل من الصحي تناول البيض خلال الحمل؟

تحتاج الحامل أثناء فترة حملها إلى عناية شديدة نظراً لحساسية المرحلة، ولقدرة أيّ عادة سيّئة على التأثير سلباً على صحّة كلّ من الحامل والجنين. وتُعتبر التغذية من أهمّ الأمور التي يجب أن تنتبه إليها الحامل، لأنّها تؤثّر على الجنين ونموّه وتطوّره في الرحم إضافة إلى أنّها تؤثّر في قدرة الحامل على تحمّل أعراض الحمل والتغلّب عليها.

هل من الصحي تناول البيض خلال الحمل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

البيض جزءٌ أساسي في التغذية

 

يُعتبر البيض جزءاً أساسياً في تغذية الحامل، فهو مصدرٌ جيّد للبروتين الضروري للجسم إضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها البيض والتي يحتاج إليها جسم الحامل بشكلٍ خاص.

والبروتين ضروريّ لبناء المشيمة وأنسجة الجنين، لذلك فإنّ تناول بيضة أو 2 يومياً خلال وجبة الفطور الصباحيّة يمكن أن يساعد في تلبية متطلّبات الجسم من البروتين.

 

غنيّ بالكولين

 

احتواء البيض على الكولين بنسبٍ جيّدة من شأنه أن يُفيد الجنين من ناحية تعزيز نموّه وتطوّره. ويعزّز الكولين نمو الدماغ ووظيفة الذاكرة في حياة الرضيع بعد الولادة إذا كانت الأمّ تستهلكه بكمّياتٍ صحّية أثناء الحمل.

لذلك، يُنصح باستشارة الطبيب بشأن الكمية الموصى بها من البيض، لتناولها أثناء الحمل وتوفير الجرعة التي يحتاج إليها الجسم من الكولين.

 

حذارِ البيض النيء!

 

عادةً ما يُنصح بتناول البيض مسلوقاً خلال الحمل، مع ضرورة تجنّب البيض النيء وكلّ الأطعمة النيئة الأخرى أيضاً. فالبيض النيء أو إذا كان غير مطبوخ بشكلٍ جيّد، يعرّض الحامل لخطر الإصابة بعدوى السالمونيلا.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن نقل السالمونيلا للجنين، إلا أنّ من الآثار الجانبيّة التي تسبّبها هي الولادة المبكرة والجفاف والإسهال المستمرّ إضافة إلى أعراض أخرى يمكن أن تؤثّر سلباً على الجنين والحامل.

 

صفار البيض والكولسترول

 

يمنح تناول بيضتين يومياً، الحامل الكمّية الموصى بها من الكولسترول، بشكلٍ يبقى ضمن المستويات الطبيعيّة، مع الأخذ بعين الإعتبار الأطعمة الأخرى المتناولة والتي تحتوي على الكولسترول.

ويمكن في حال المعاناة من زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة الكولسترول، زيادة خطر المضاعفات على الحامل نتيجة تناول البيض. لذلك، يجب تقليل تناول صفار البيض للحصول على نسبة منخفضة من الكولسترول.

 

يُفضّل مراجعة الطّبيب بشأن الكمية الصحية التي يمكن تناولها من البيض أثناء الحمل، للحفاظ على صحّة الحامل والجنين وتجنيبهما المضاعفات السلبيّة المحتملة.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

 

هل يُعتبر تناول البروكلي مضراً للحامل؟

6 فوائد صحية يقدّمها استهلاك الزعفران للحامل!

هل يعتبر تناول المحار آمناً خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة