حامل في الشهر التاسع وتعانين من الحرقة؟ إليك الحلّ

حامل في الشهر التاسع وتعانين من الحرقة؟ إليك الحلّ

يواجه الحامل العديد من الأعراض خلال الشّهر التاسع من الحمل، بعضها يكون مختلفاً عن الأعراض التي اختبرتها في الأشهر السابقة؛ فكلّما اقترب موعد الولادة كلّما زادت حالات التّعب الجسدي والنّفسي استعداداً لاستقبال المولود وخصوصاً آلام أسفل الظّهر وحرقة المعدة.


كيف يمكن علاج حرقة المعدة في الشهر التاسع من الحمل؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الطّرق المفيدة في هذا الإطار والتي ترتكز بمعظمها على اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي وبعض العادات الصحّية.

 

النّوم على الجهة اليسرى

يُنصح بالنّوم على الجهة اليسرى للحدّ من الشعور بحرقة المعدة من خلال مساعدة عضلة المريء على أن تبقى مغلقة. كما يمكن وضع عددٍ من الوسائد تحت الرّأس للنّوم في وضعٍ مائل لأنّ هذا الأمر من شأنه أن يمنع الحمض الموجود في المعدة من الإرتجاع إلى الحلق.

 

ارتداء ملابس فضفاضة

من المفيد الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة خلال الحمل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة لمنع حرقة المعدة؛ وذلك لأنّ الملابس الضيّقة تضغط على البطن وتزيد من احتماليّة ارتجاع الأحماض.

 

المشي نصف ساعة يومياً

يُفضّل ممارسة المشي نصف ساعة يوميّاً؛ إذ أنّ هذه الرياضة تساعد الحامل على التّقليل من الحموضة لأنّها تساعد على الهضم.

 

الأكل قبل النّوم بساعتين

من العادات الصحّية التي لا بدّ من أخذها بالإعتبار خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، للتخلّص من حرقة المعدة، الإمتناع عن تناول الطّعام قبل الخلود إلى النّوم بساعتين على الأقلّ.

 

تقسيم الطّعام على 6 وجبات صغيرة

يُفضّل أن تحرص الحامل على تقسيم الطّعام اليوميّ على 6 وجباتٍ صغيرة على مدار اليوم، بالإضافة إلى تجنّب ملء المعدة بالطّعام إلى درجة الشّعور بالإنزعاج.

 

التّقليل من السوائل خلال الأكل

إنّ التّقليل من شرب السّوائل خلال تناول الطعام مفيد في حال المعاناة من حرقان المعدة خلال الحمل؛ وذلك لأنّ شرب كمّياتٍ كبيرة من السّوائل أثناء الأكل يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بحرقة المعدة.

 

تفادي بعض الأطعمة

يُنصح بالإبتعاد عن المشروبات الغازيّة والأطعمة المقليّة أو الحارّة والوجبات السريعة الدسمة والمخللات، لأنّها تسبّب ارتخاء عضلة المريء السفليّة العاصرة ما يزيد من حرقة المعدة.

 

تقليل تناول السكر

لا بدّ من التّقليل من تناول السكر طيلة فترة الحمل للوقاية من سكري الحمل، وكذلك من أجل علاج حرقة المعدة خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ نظراً لأنّ تناول الحلويات الدسمة أو الإفراط في تحلية المشروبات يزيد من حرقة المعدة عند الحامل.

 

هذه العادات الصحّية الـ 8 من شأنها أن تعالج الحرقة خلال الشهر التاسع من الحمل، شرط اتّباعها بعد استشارة الطّبيب والتزام إرشاداته بدقّة.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

متى يحدث ألم السرة عند الحامل؟ وما هي أسبابه؟

كيف يُمكن التقليل من الإحساس بالحرقة أثناء الحمل؟

هل الإغماء خلال الحمل يدعو للقلق؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة