في الأسبوع الـ19 من الحمل... إبدئي التواصل مع جنينك

في الأسبوع الـ19 من الحمل... إبدئي التواصل مع جنينك

منذ بداية الحمل وأنت تختبرين الأحاسيس الجديدة كل يوم، تتغيّرين من الناحية الجسدية والنفسية، تنتظرين الشعور بأول ركلة لجنينك. أنت اليوم في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، فما هي المستجدات التي ستشعرين بها، وما هي أخبار الطفل الصغير الذي ينمو في أحشائك؟

 

تطوّرات الجنين

 

يتراوح طول الجنين ما بين 15 و16 سنتيمتراً، ووزنه يقارب الـ250 غراماً. دماغه بدأ بالتكون وهو الآن يعمل على تشكيل المناطق الخاصة بالحواس الخمسة، أي الشم الذوق، السمع، البصر واللمس. فروة رأسه أصبحت مغطاة بطبقة من الوبر الخفيف، أطرافه أصبحت متناسقة من حيث الطول مع بقية جسده، وهو بدأ بالتفاعل مع ما يحيط به من أصوات أو حركة، لذلك إبدئي أنت وزوجك بالتكلم معه لكي يتعوّد على سماع صوتيكما، وابدئي بإسماعه الموسيقى الناعمة التي تساهم في تطوير دماغه وأحاسيسه.

 

في هذه الفترة يبدأ طفلك بوضع إبهامه في فمه ولمس أطرافه، كما أنه يبدأ بتطوير الجهاز العصبي والجهاز المناعي لديه. وحركته تصبح واضحة أكثر، فتبدئين بالشعور برفرفات بسيطة داخل رحمك، كما أنه الآن أصبح ينام لفترات منتظمة.

 

التغيّرات عند الأم

 

خلال الأسبوع التاسع عشر تبدأ التغيرات الكبرى في جسدك، معدتك تتمركز في الجانب لتفسح المجال للرحم بأن يأخذ المدى الذي يحتاجه للتوسّع مع نمو حجم الجنين.

 

تبدأين بالشعور بحركة الجنين إلا إذا كانت المشيمة لديك متمركزة في الجهة الأمامية، ففي هذه الحالة يتأخر الإحساس بحركة طفلك قليلاً عن المعتاد.

 

من الممكن أن تعاني من ضيق التنفس، لأنك الآن أصبحت تتنفسين لشخصين، كما ومن الضروري أن تراقبي تطورات الدم لديك، لأن 25% من كمية دمك اليوم أصبحت تُستعمَل من قبل المشيمة لتغذية طفلك ونموه.

 

من الممكن أن تشعري ببعض الألم في القسم السفلي من بطنك، وهو نتيجة تمدد العضلات الداعمة لبطنك مما يساعد الجنين على المرور من خلال الحوض عند الولادة.

    

إقرئي المزيد حول مراحل نمو الجنين:

 

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

هذه العلامات تدلّ على عدم نموّ الجنين بالشكل الصحيح!

هل يسرّع الجنين إيقاع حركته قبل الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟