في الحمل... الشهر الواحد كم اسبوع يتضمّن؟

في الحمل... الشهر الواحد كم اسبوع يتضمّن؟

تتوقع النساء الحوامل أن يستمر حملهن حوالي تسعة أشهر، لكن العديد منهن يتساءلن عن عدد الأسابيع في هذه الأشهر التسعة. يستمر متوسط الحمل أربعين أسبوعاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية عادية، ولكن، ما هو عدد الأسابيع في كلّ شهرٍ من الحمل؟

 

في الحمل الشهر كم أسبوع؟

في الواقع، في السنة النموذجية، يكون شهر فبراير هو الشهر الوحيد الذي يمتدّ على أربعة أسابيع (أو 28 يوماً). جميع الأشهر الأخرى إما 30 أو 31 يوماً. في المتوسط، يبلغ الشهر 4.3 أسابيع، وهذا يعني أن عدد الأسابيع والأشهر من الحمل لا يتطابق تماماً. وهذا هو السبب في أن بعض الأشهر في الحمل تستغرق أربعة أسابيع وبعضها خمسة أسابيع.

 

هل الحمل تسعة او عشرة اشهر؟

إن الحمل هو في الواقع أربعين أسبوعاً، والتي توازي أكثر من 9 أشهر بقليل. على سبيل المثال، إذا بدأت آخر دورة شهرية لكِ في 1 يناير، فسيكون تاريخ الولادة هو 8 أكتوبر. لذا فهذا أشبه بتسعة أشهر وأسبوع واحد (أو أكثر إذا تجاوزت تاريخ الولادة المحدّد من قبل الطبيب).

 

كم يبلغ طول كل ثلث من الحمل؟

لا يوجد تعريف رسمي، ولكن كل ثلث من الحمل يمتدّ عموماً على ثلاثة أشهر تقريباً. أي انه من اليوم الأول من الحمل ولغاية الأسبوع الـ13، يكون الثلث الأول. أمّا الثلث الثاني فيكون من اليوم الذي تبلغين فيه 14 أسبوعاً من الحمل حتى الأسبوع الـ27. يبدأ الثالث في اليوم الذي تبلغين فيه الأسبوع الـ28 حتى موعد الولادة أي الأسبوع الـ40.

 

كيف يتم حساب تاريخ الولادة؟

يحسب طبيبكِ 280 يوماً (40 أسبوعاً) من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لتحديد موعد الولادة. ولكن تذكري ان هذا مجرّد تقدير، ولا يولد سوى 5% من الأطفال في موعد ولادتهم. يعتبر طفلكِ مكتمل النمو وجاهز لولادة بين الاسبوع 39 و41.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا