في ايّ اسبوع يصبح تعب الحمل أخف؟

في أي اسبوع يصبح تعب الحمل أخفّ؟

التعب أثناء الحمل شائع جداً، الّا انه قد يكون من بين الاعراض التي ترافق الحامل في أشهرٍ معيّنة وقد يختفي في أشهرٍ أخرى. فالتعب، وكغيره من الأعراض التي ترافق الحامل خلال الحمل، يمكن ان يكون نتيجة التغيّرات الهرمونية التي يمرّ جسمها الذي يستقبل الجنين المتنامي.

 

متى يصبح تعب الحمل اخفّ؟

يعتبر التعب من العلامات الاولى للحمل، بحيث تخضع الهرمونات للتغييرات خصوصاً بعد تخصيب البويضة وانغراسها في جدار الرحم، وتؤثر على الفور على جسمك ومزاجك وعملية الأيض ودماغك ونمط نومك.

في الفصل الثاني، الذي يبدأ في الأسبوع 13، يمكن ان يصبح التعب اخف، بحيث تحصل العديد من النساء على دفعة جديدة في الطاقة. يعدّ هذا وقتاً رائعاً للتعامل مع تلك الأعمال المهمة قبل وصول الطفل، لأنه مع دخولك في الثلث الثالث من الحمل، والذي يبدأ في الأسبوع 28، يعود الإرهاق الشديد. خلال الثلث الثاني من حملك، هناك فرصة جيدة لزيادة مستوى طاقتك، بحيث يُطلق عليه غالباً "الثلث السعيد".

 

كيفية التعامل مع تعب الحمل

الراحة

 تأكدي من أنك تسمحين لنفسك بالحصول على قسط إضافي من الراحة في الفراش خلال الأوقات التي تشعرين فيها بالتعب. يمكن تحقيق ذلك من خلال الذهاب إلى الفراش باكراً أو أخذ قيلولة أثناء النهار، إن أمكن. يعدّ تجنب السوائل قبل النوم بعدة ساعات طريقة جيدة أيضاً لتقليل عدد المرات التي يتعين عليك فيها الاستيقاظ ليلاً لاستخدام الحمام.

 

ضبط الجدول الزمني

 إذا ثبت أن التزاماتك أو أنشطتك الحالية كثيرة للغاية أثناء الحمل، فقد تضطرين إلى تعديل جدولك مؤقتاً ليكون أقل انشغالاً. يمكن أن يشمل ذلك تقليص ساعات العمل، إن أمكن، أو مطالبة الأصدقاء والعائلة بمساعدتك في الأعمال المنزلية.

 

تناول نظام غذائي متوازن

إن تناول وجبات مغذية سيقطع شوطاً طويلاً نحو دعم مستويات الطاقة عندكِ. تأكدي من حصولك على ما يكفي من الحديد والبروتين والسعرات الحرارية. يمكن أن يصبح التعب أسوأ إذا لم تحصلي على العناصر الغذائية المناسبة. ستحتاجين أيضاً إلى التأكد من شرب الكثير من الماء خلال الحمل، لأن الجفاف يمكن ان يزيد من شعوركِ بالتعب.

 

تمرين معتدل

 على الرغم من أنكِ قد تشعرين بأنك لا تملكين الطاقة لممارسة الرياضة، إذا قمتِ بدمج نشاط معتدل، مثل المشي لمدة 30 دقيقة، فإن هذا في الواقع سيجعلكِ تشعرين بمزيد من النشاط. التمرين مفيد في الحمل ما لم ينصحك الطبيب بخلاف ذلك.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة