قلة الحركة في الحمل تضرّ بصحتكِ وصحة جنينكِ...فإحذريها!

قلة الحركة في الحمل تضرّ بصحتكِ وصحة جنينكِ... فإحذريها!

تعتبر قلة الحركة من بين العادات الضارّة والسيئة التي تؤثر سلباً على الصحة بشكلٍ عام، وخصوصاً خلال الحمل. فقلة الحركة يمكن ان ترتبط بالكثير من المضاعفات الخطيرة التي يمكن ان تهدد صحة الحامل والجنين على حدّ السواء.

 

قلة الحركة عند الحامل

- يمكن تعريف قلة الحركة عند الحامل بأنها عبارة عن قضاء الحامل وقتها في الجلوس لساعاتٍ طويلة أثناء الاستيقاظ. ان هذا الامر يمكن ان يؤدي الى حرق جسمها لكمية قليلة من السعرات الحرارية والطاقة خلال اليوم، بسبب عدم ممارسة أي نشاطٍ بدني.

-  كما ويمكن ان تحث قلة الحركة عند الحامل نتيجة الجلوس لساعاتٍ طويلة امام الكومبيوتر او التلفزيون او حتى تصفح وسائل التواصل الاجتماعي على الهاتف.

- بالإضافة الى ذلك، ان قلة الحركة عند الحامل يمكن ان تحدث نتيجة التعب والإجهاد وحتى بعض التغيرات الهرمونية والبدنية التي يمرّ بها جسمها خلال الحمل.

- ناهيك عن ان بعض النساء الحوامل يمكن ان يقللن نشاطهن البدني، خوفاً من تعرّضهن للإجهاض وبسبب معاناتهن من الغثيان والدوار خلال الحمل.

 

ما هي أضرار قلة الحركة عند الحامل

زيادة الوزن

ان قلة الحركة عند الحامل يمكن ان تؤدي الى زيادة في الوزن خلال الحمل، كما ويمكن ان يصعب عليها التخلص من الكيلوغرامات الزائدة بعد الحمل.

 

ارتفاع نسبة السكر في الدم

ان زيادة الوزن خلال الحمل، يمكن ان تؤدي ايضاً الى زيادة في نسبة السكر في الدم خلال الحمل.

 

وزن المولود

ان قلة حركة الحامل خلال الحمل، يمكن ان يؤدي أيضاً الى بدانة المولود عند الولادة. ان هذا الامر يمكن ان يعرّضه لبعض المشاكل الصحية التي يمكن ان ترافقه طيلة حياته، منها امراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم...

 

نصائح للحامل

- من المهم تمارسي، وتحت اشراف طبيبكِ بعض التمارين الرياضية اليومية الخفيفة او المعتدلة، التي تنشّط الدورة الدموية في جسمكِ وتعزز من عمل التمثيل الغذائي في جسمك.

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً، خالٍ من الدهون والسكريات وغنيّ بالبروتينات والالياف.

- لا تهملي زيارات الطبيب المنتظمة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة