اشعة الموجات فوق الصوتية ضرورية خلال الحمل...للأسباب التالية!

اشعة الموجات فوق الصوتية ضرورية خلال الحمل... للأسباب التالية!

هناك العديد من الفحوصات التي يوصي بها الطبيب للمرأة الحامل، بهدف مراقبة الجنين عن كثب والتأكد من سلامة الحمل، أبرزها اشعة الموجات فوق الصوتية. من خلال السطور القادمة، سوف نطلعكِ أكثر على هذا النوع من الفحوصات، فتابعي القراءة.

 

اشعة الموجات فوق الصوتية للحامل

الفحص بالموجات فوق الصوتية للحامل هو اختبار يستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لتصوير الجنين المتنامي وكذلك الأعضاء التناسلية للأم. يختلف متوسط عدد الموجات فوق الصوتية مع كل حمل. يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية، في مراقبة نمو الجنين الطبيعي وفحص أي مشاكل محتملة. إلى جانب الموجات فوق الصوتية القياسية، هناك عدد من الموجات فوق الصوتية الأكثر تقدماً، بما في ذلك الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، والموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، وتصوير صدى القلب للجنين، وهو نوع من الموجات فوق الصوتية التي تبحث بالتفصيل في قلب الجنين.

 

الهدف من الموجات فوق الصوتية للحامل

يتمّ إجراء معظم الموجات فوق الصوتية بعد 10 أسابيع من الحمل. سيضع أخصائي الموجات فوق الصوتية أو طبيبك بعض الجل على بطنكِ، ويفرك جهازاً محمولاً على بطنك للحصول على صورة للجنين الذي لم يكتمل نموّه بعد.

- خلال الثلث الأول من الحمل: يلجأ الطبيب إلى هذا الإجراء من أجل التأكد من تاريخ الولادة المقدر بدقة أكبر عن طريق قياس الجنين، سماع نبضات قلب الجنين، التأكد من حدوث الحمل في المكان الذي من المفترض أن يحدث في الرحم (واستبعاد الحمل الأنبوبي أو خارج الرحم)، بالإضافة إلى تحديد عدد الأجنة.

- خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل: مشاهدة نمو الطفل ولاطمئنان إلى أن كل شيء يسير بشكلٍ جيّد، من خلال قياس حجم الطفل وفحص جميع الأعضاء الرئيسية، وقياس مستوى السائل الأمنيوسي للتأكد من وجود الكمية المناسبة، والنظر في مكان المشيمة. كما ويمكن أن يعرف الطبيب في هذه الفترة جنس الطفل.

 

هل للموجات فوق الصوتية أي مخاطر؟

تعتبر الموجات فوق الصوتية آمنة لك ولطفلك عند القيام بها من قبل الطبيب المختص. لأن الموجات فوق الصوتية تستخدم الموجات الصوتية بدلاً من الإشعاع، فهي أكثر أماناً من الأشعة السينية. استخدم الأطباء الموجات فوق الصوتية لأكثر من 30 عاماً، ولم يجدوا أي مخاطر تهدد حياة الأم والجنين.

 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة