كيف تتعرفين على علامات نجاح الحمل بعد الحقن المجهري؟

كيف تتعرّفين على علامات نجاح الحمل بعد الحقن المجهري؟

يعتبر الحقن المجهري او ما يُعرف بـIntracytoplasmic sperm injection‏ من بين أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي. أي انه يرتكز على جمع البويضات والحيوانات المنوية، على أن يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة بواسطة إبرة رفيعة.

 

الحمل بعد الحقن المجهري

في الواقع، من المهم الإنتظار حوالي الاسبوعين لإجراء فحص الحمل بعد عملية الحقن المجهري. ولكن، وبما ان هذا الوقت قد يكون طويلاً لبعض النساء، فهناك بعض الاعراض التي يمكن ان تدلّ على نجاح الحمل بعد الحقن المجهري:

 

بقع الدم

ان دم انغراس البويضة في جدار الرحم يعتبر من بين اول علامات الحمل بعد الحقن المجهري. فدم الإنغراس او النزف الخفيف قد يدلّ على نجاح الحمل واحتمال بدء انقسام البويضة وتحوّلها الى جنين.

 

التشنجات

ان التشنجات او الإنقباضات في محيط الرحم، والتي يمكن ان تشبه تلك التي تلاحظينها في اليوم الأول من الدورة الشهرية، يمكن ان تدلّ ايضاً على نجاح الحمل بعد الحقن المجهري.

 

تورم الثدي

لا شكّ في ان تورم الثدي يمكن ايضاً ان يدلّ على احتمال حدوث الحمل بعد الحقن المجهري. فالثدي في مراحل الحمل الأولى يتحضّر من خلال افراز هرمونات الحليب الى توفير حليب الثدي للجنين بعد الولادة.

 

الغثيان

ان التغيّرات السريعة والكبيرة في نسبة الهرمونات في الجسم يمكن ايضاً ان تزيد من الشعور بالغثيان في حال نجاح الحمل بعد الحقن المجهري. من هنا، قد تعانين من الغثيان الشديد، ليس فقط في ساعات الصباح الأولى بل ايضاً طيلة اليوم.

 

التعب

يبدو أن الشعور بالتعب والإرهاق هو جزء طبيعي من الحمل من اليوم الأول إلى الولادة. ولكن، قد تشعرين بالنعاس الإضافي في وقت مبكر عندما ترتفع مستويات هرمون البروجسترون لديك.

 

بعض النصائح لزيادة فرص الحمل بعد عملية الحقن المجهري

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من السكريات والدهون وغني بالالياف الغذائي والبروتينات.

- ابدئي بتناول مكمل حمض الفوليك يومياً. إذا لم تتناولي مكمل حمض الفوليك، فقد حان الوقت للبدء بذلك. هناك الكثير من الجوانب الإيجابية لتناول حمض الفوليك أثناء الحمل. أنت بحاجة إلى 400 ميكروغرام من فيتامين ب المهم هذا لمنع عيوب الأنبوب العصبي.

- استمرّي في تناول أدويتكِ. قد يكون من المغري التخلي عن الدواء الذي كنتِ تتناولينه قبل عملية الحقن المجهري، لكنك بالتأكيد لا تريدين القيام بذلك دون التحدث إلى طبيبك أولاً. تحتاج العديد من النساء إلى الاستمرار في تناول البروجسترون في الأسابيع الأولى بعد النقل لمنح حملهن أفضل فرصة للاستمرار. يعتبر البروجسترون هرموناً مهماً ضرورياً لاستمرار الحمل، ما يساعد على زرع الجنين في الرحم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة