كيف تكتشفين حملكِ من الاسبوع الثاني؟

كيف تكتشفين حملكِ من الاسبوع الثاني؟

يبدأ طبيبك في حساب مدة حملكِ من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، هذا يعني أنه خلال الأسبوعين الأولين من الحمل، سوف يستعدّ جسمكِ للحمل ولإستقبال الجنين. تحدث العديد من التغييرات خلال هذه الأيام الأولى من الحمل، وهي ضرورية لحمل صحي، ويمكن ان تصاحبها بعض الاعراض التي سوف نعرفكِ على أهمها من خلال السطور القادمة.

 

اعراض الحمل بالاسبوع الثاني

قد تكونين على بعد أسابيع من إجراء اختبار الحمل، ولكن قد تشعرين بأعراض الحمل المبكرة خلال السبوع الثاني من الحمل. يمكن لبعض الاعراض أن تظهر خلال الإباضة وقبل أن تفوتك الدورة الشهرية منها:

زيادة حاسة الشمّ

بسبب التغيّرات الهرمونية التي يمكن ان يمرّ بها جسم الحامل بدءاً من الأسبوع الثاني من الحمل، فقد تلاحظين ان حاسة الشمّ عندكِ باتت مضاعفة. أي انكِ قد تشمّين بعد الروائح الخفيفة التي يعجز الآخرين عن ملاحظتها حتى. ويمكن ايضاً ان تسبب حاسة الشمّ القوية ايضاً ببعض الغثيان والقيء، او حتى الإمتناع عن تناول الأطعمة المرتبطة بها.

 

تورم والم الثديين

يمكن ان تعاني المرأة خلال الأسبوع الثاني من الحمل ايضاً من تورم والم في الثديين. في الواقع، يمكن ان تعتقد ان هذه العلامة تدلّ على اقتراب موعد الدورة الشهرية، ولكنها في الواقع يمكن ان تكون من علامات الحمل المبكرة. فغدد الحليب في الثديين، ومنذ بداية الحمل، تبدأ بالتحضير للرضاعة الطبيعية ولتوفير حليب الثدي للطفل بعد الولادة.

 

مخاط عنق الرحم المختلف

تقوم العديد من النساء بفحص مخاط عنق الرحم لمعرفة موعد الإباضة. مع اقتراب الإباضة، سيصبح مخاط عنق الرحم شفافاً ورقيقاً ومطاطياً، ما يسمح للحيوانات المنوية بالانتقال عبر عنق الرحم بسهولة أكبر.

 

ما هو حجم طفلك في الأسبوع الثاني من الحمل؟

خلال الأسبوع الثاني من الحمل، لا يكون الجنين قد تكوّن بعد. قد يكون الأمر محيراً، لكن الأطباء يحسبون أسابيع الحمل بهذه الطريقة لأنه من الصعب جدًا تحديد الحمل. لذا عندما تكتشفين أنك حامل، قد تكونين في حوالي 4 إلى 6 أسابيع من الحمل - حتى لو لم يكن هناك طفل خلال الأسبوعين الأولين!

في الأسبوع الثاني من الحمل، يتمّ اطلاق البويضة، ويتمّ انتاج هرمون الاستروجين الذي يحفز سماكة بطانة الرحم. بمجرد أن تكون مستويات هرمون الاستروجين عالية بما يكفي، فإنها تؤدي إلى زيادة هرمون LH ، أو الهرمون اللوتيني. يتسبب هذا الهرمون في انفجار البويضة الناضجة من جريبها إلى قناة فالوب. تعيش البيضة لمدة 12-24 ساعة، وتنتظر تخصيبها من قبل الحيوان المنوي.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟